(أجيال السينمائي) يعرض فيلم لضعاف البصر

1375 مشاهدة

 

الدوحة ـ “سينماتوغراف”

تشهد الدورة الثالثة من مهرجان أجيال السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، تجربة سينمائية متكاملة وحصرية هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

في مسرح الدراما في كتارا في الساعة 6 مساءً، يعرض المهرجان فيلم “بطل ورسالة” (قطر، 2013) للمخرج باول بوروسكي . وسيتمكن ضعاف البصر والمكفوفين من الجمهور من متابعة الفيلم والاستمتاع به من خلال الاستماع إلى الصوت فقط، فالوصف السمعي سيُمكنهم من التعرف على المكونات المرئية في الفيلم التي لا يمكن التعرف عليها من خلال الاستماع إلى الحوار أو الموسيقى أو المؤثرات الصوتية. كما سيستفيد ضعاف السمع والصم من الجمهور وممن يُصعب عليهم فهم الحوار من الترجمة الإثرائية والتي تقوم على تقديم معلومات إضافية عن المؤثرات الصوتية والموسيقى. طُورت هذه النسخة المعززة من فيلم “بطل ورسالة” بدعم من وزارة الشباب والرياضة، وهي ثمرة تعاون بين مؤسسة الدوحة للأفلام ومعهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة، حيث تولى طلاب برنامج الماجستير في الترجمة السمعية البصرية كتابة وتسجيل الوصف السمعي والترجمة الإثرائية.

أنجزت شركة الريان للإنتاج فيلم الرسوم المتحركة “بطل ورسالة” احتفالاً باليوم الوطني في عام 2012، والذي يحكي قصة خيالية عن أخ وأخت قطريين يسافران عبر الزمن على متن نموذج قطار مستقبلي ليشهدا تأسيس دولة قطر.

يعرض المهرجان فيلم “الذئب الأخير” (الصين، فرنسا، 2015) بطريقة ثلاثية الأبعاد لمزيد من التفاعل مع الشاشة، وذلك في مسرح الدراما في كتارا في الساعة 8 مساءً. يدور الفيلم حول الحضارة التي تعمل على تدمير نظام بيئي عاش فيه الشعب المنغولي لقرون بوئام مع الطبيعة.

في قسم بدر في المسابقة الرسمية تتنافس سبعة أفلام دولية قصيرة وتعرض في المبنى 12 – صالة أ في الساعة 8:30 مساءً. على مدار 120 دقيقة ستعرض الأفلام التالية تباعاً: اختفاء مفتعل (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، 2014) للمخرج أيوب قانير، الصياد السيىء (بلجيكا، 2014) للمخرج سهيم عمر خليفة، درب المغلوبين” (الهند، 2014) للمخرج فوربا تشسرنغ لاما، متفق عليه” من إخراج ريمي كاييلا، آثار أقدام” (الولايات المتحدة، 2014) من إخراج بيل بليمبتون، “ضوء” (كندا، الأردن، لبنان، 2014) من إخراج ياسمينا كاراجه، “أصوات خفيفة” (قطر، 2015) من إخراج كريم كامل.

ويمكن لعشاق الأفلام مشاهدة العرض الثاني لفيلم “يا طير الطاير” (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر، هولندا، 2015) للمخرج هاني أبو أسعد المرشح لجوائز أوسكار. يدور الفيلم حول حياة النجم محمد عشاف الفائز بلقب أراب أيدول. يعرض الفيلم في مسرح الدراما بكتارا الساعة 11 مساء. ويشهد الفيلم إطلاقه في صالات السينما في الخليج في 24 ديسمبر وفي فلسطين والأردن في 14 يناير ويوزع من قبل شركة إيغل برودكشنز مع MBC.

ولمتتبعي السينما العالمية، يعرض المهرجان فيلم “الأم الثانية” (البرازيل، 2015) للمخرجة آنا مولايه ويعرض في دار الأوبرا في كتارا في الساعة 7 مساءً. الفيلم شهادة ناصعو عن على قوة الرابط الذي يجمع الام بأبنائها كتب بعناية ليجمع بين الحزن والضحك.

يعرض فيلم “حشوة الآن” (اليابان، فرنسا، ألمانيا، 2015) للمخرجة نايومي كاواسي في الساعة 9:15 مساءً في المبنى 12 في كتارا – صالة ب. الفيلم قصة مؤثرة عن شخصين يجتمعان معاً ويلهم أحدهما الآخر للتخلص من آثار الماضي. أما الفيلم المميز “فزاعة” (الفيليبين، 2015) فيعرض في دار الأوبرا في الساعة 10 مساءً. الفيلم من إخراج زيغ مدامبا جولاي يستكشف العلاقة المركبة بين الظلم الاجتماعي والفقر والتوقعات العائلية بعيون بيلين، المرأة الأرمل والأمية والتي تعاني من فقر شديد.