«أخبار وحكايات» من كواليس الدورة 71 لـ «كان السينمائي»

184 مشاهدة

كان ـ «سينماتوغراف»: عبد الستار ناجي

ـ الفيلم العربي المصري «يوم الدين» هو أول الأعمال العربية السينمائية التي عرضت أمس واليوم ضمن المسابقة الرسمية، بينما سيكون فيلم «كفر ناحوم» للبنانية نادين لبكي قبل نهاية المهرجان بيوم واحد.

ـ درجات الحرارة تتراوح بين 20 نهاراً و15 ليلا، وقد شهدت الأيام الثلاثة الماضية أمطاراً متفرقة ومع رياح خفيفة.

ـ كلمة «كامل العدد» تكاد تكون الحضور الأساسي في جميع الفنادق والمطاعم في مدينة «كان».

ـ المشكلة الكبرى التي يعاني منها الجميع من أجل الوصول الى مدينة «كان» هي الاضرابات التي لا تكاد تتوقف في فرنسا على صعيد القطارات وأيضا الطيران، ما أخر وصول الكثير من المشاركين في المهرجان.

ـ تشهد مدينة «كان» ارتفاعاً كبيراً في الأسعار يتزامن مع أيام المهرجان بالذات فيما يخص الفنادق والمطاعم والسلع الاستهلاكية حيث يمثل المهرجان أحد المواسم الأهم تجارياً في المدينة .

ـ وصلت النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي إلى مدينة كان حيث تتواصل أعمال المهرجان، وسيعرض لها فيلم بعنوان (سبايدر ان ذا ويب) إلى جوار النجم البريطاني السير بن كنغيسلي الذي وصل أيضا لذات الغرض، وقد تم الإعلان عن صفقات لبيع الفيلم لعدد من الأسواق، والفيلم يعرض في سوق الفيلم الدولية .

ـ النجمة الجزائرية العالمية صوفيا بوتيلة في «كان» حيث سيعرض أحدث اعمالها السينمائية فيلم (451 فهرنهايت) للاميركي ريمن بحراني ويمثل العمل القراءة الثانية لرواية بنفس الاسم كتبها راي برادبوري، وكان الفرنسي الراحل فرانسوا تريفوا قد قدم العمل السينمائي الأول عن هذه الرواية وهو من الأعمال التي رسخت تجارب السينما الفرنسية الجديدة في منتصف الستينيات من القرن الماضي. وتعتبر صوفيا اليوم واحدة من اشهر نجمات السينما العربية والجزائرية التي تعمل في السينما الأوروبية والأميركية وتجيد التمثيل بأكثر من خمس لغات إضافة الى احترافها التمثيل والرقص، مما يؤمن لها تقديم انماط متعددة من الاعمال السينمائية بالذات افلام المغامرات. وكان آخر أعمالها فيلم القنبلة الشقراء مع النجمة شارليز ثيرون الذي عرض في صيف العام الماضي، وقد حطت صوفيا رحالها في كان على مدى السنوات الخمس الماضية بشكل شبه سنوي وترتبط بعلاقة وطيدة مع رجال الصحافة والاعلام.

ـ ضمن فعاليات مهرجان «كان» السينمائي حضرت المذيعة الأوكرانية ليزا نيكتيوك عرض الفيلم الكارتوني «فندق ترانز يلفانيا 3» وشارك في الحضور العديد من المدعوين لرؤية الفيلم خلال الافتتاح.

ـ حرصت اللجنة المنظمة لمهرجان كان على أن يسكن أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للمهرجان في فندق الماجستيك والذي يبعد خطوات قليلة عن قصر المهرجانات. وسيتم نقلهم في الأيام الأخيرة من المهرجان إلى فندق – دي كاب – خارج مدينة كان للابتعاد عن دائرة الضغوط والتأثيرات والمواعيد وازدحام المدينة.

«الجمعية» حكاية مخرجة لبنانية وقعت في غرام «روض الفرج» بالقاهرة

الجونة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير روض الفرج أحد أكثر المناطق الشعبية بالقاهرة التي تكتظ بسكانها وأزماتهم في التحايل على ظروف قاسية من أجل استمرار الحياة. داخل هذا الحي عاشت المخرجة اللبنانية ريم صالح 6

مزيد   76