أفلام ناطقة الفرنسية في أسبوع الفرانكوفونية بالدوحة

1721 مشاهدة

الدوحة  ـ «سينماتوغراف»

تحتفل مؤسسة الدوحة للأفلام، بدعم من سفارة الجمهورية الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي في قطر، بأسبوع الفرانكوفونية في قطر من خلال عرض مجاني لمجموعة مميزة من الأفلام الناطقة بالفرنسية في مسرح الدراما في الحي الثقافي كتارا في الفترة بين 23 و27 مارس.

وفي إطار احتفالية عالمية بشهر الفرانكوفونية، تتنوع الأفلام المعاصرة المعروضة بين الكوميدية والدرامية من أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية ومنها بلجيكا وكندا والتشاد وفرنسا.

وينطلق أسبوع السينما الفرانكوفونية يوم الإثنين الموافق 23 مارس مع فيلم الدارما الكندي «كوربو» الذي يروي الفيلم قصة مراهق كندي من كيبيك خلال ستينيات القرن الماضي، حيث نشهد تحوله من ناشط مؤيد للاستقلال إلى مقاوم راديكالي في إطار عرض الأحداث التاريخية التي أدت إلى تأسيس جبهة تحرير كيبيك في السنوات. وسيشارك المخرج ماثيو دينيس في جلسة حوارية مع الجمهور تلي عرض الفيلم.

Samba_Still_002
Samba

وأما فيلم «غريغري» لمحمد الصالح هارون من التشاد، والمقرر عرضه يوم الثلاثاء الموافق 24 مارس، فيروي قصة غريغري ابن 25 عاماً الذي تتحطم أحلامه في احتراف الرقص عندما يقع عمه طريح الفراش. ويصور الفيلم أفريقيا التي شوهها الفقر واللامساواة دون أن تفقد روح الأمل والحيوية والتكافل.

ومن ضمن الأفلام المعروضة الفيلم الكوميدي «زواج سيء»، والمقرر عرضه يوم الخميس الموافق 26 مارس في الساعة 6:30 مساءً، الذي حقق نجاحاً تجارياً كبيراً في فرنسا، حيث تدور الأحداث حول الأزمة التي يخوضها زوجان فرنسيان محافظان عندما تتزوج بناتهما برجال من أصول وأديان مختلفة.

وستُعرض ثلاثة أفلام يوم الجمعة الموافق 27 مارس، أولها فيلم الرسوم المتحركة الموسيقي «جاك وقلب الساعة المغردة» في الساعة 3:30 مساءً، الذي يروي قصة جاك المولود في أشد الأيام برودة في التاريخ وصاحب قلب من ساعة لا يجوز له أبداً لمسه أو استخدامه في سبيل الغضب أو الحب. وسيتبع عرض الفيلم جلسة حوارية تجمع الجمهور مع  ماثيو مالزيو الذي كتب سيناريو الفيلم ولحنه وشارك في إخراجه.

كما يُعرض في الساعة 6:30 مساءً آخر أفلام الأخوين البلجيكيين جان بيير ولوك داردين فيلم «يومان وليلة» الذي يحكي قصة كفاح عاملة مصنع للحفاظ على وظيفتها، وتلعب دور البطولة الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار التي رشحت لجائزة الأوسكارعن أدائها في الفيلم.

CORBO
CORBO

وسيكون آخر الأفلام المعروضة الفيلم الدرامي الكوميدي «سامبا» وهو من أعمال فريق عمل فيلم «المنبوذون» الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر. يؤدي الممثل الفرنسي المعروف عمر سي دور المهاجر السينغالي سامبا الذي يعمل غاسل صحون في فندق الذي تزداد أوضاعه سوءاً عندما يودي به خطأ بيروقراطي في الحبس ويُطلب منه مغادرة البلاد، وبمساعدة مسؤولة شؤون الهجرة تؤدي دورها تشارلوت غاينسبورغ، يكافح سامبا للبقاء في فرنسا.

ckoo-Clock Heart
ckoo-Clock Heart

وسيكون إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى قطر، ضمن الحضور عند الانطلاقة الرسمية لعروض أفلام أسبوع السينما الفرانكوفونية يوم الإثنين الموافق 23 مارس حيث ستشارك أيضاً شخصيات رفيعة المستوى تمثل عدداً من دول المنظمة الدولية للفرانكوفونية، وذلك في إطار الاحتفاليات الرسمية بأسبوع الفرانكوفونية.

«ساوث سايد ويز يو».. فيلم يجسد أول مواعدة بين أوباما وزوجته

الوكالات ـ «سينماتوغراف»    يمكن للأمريكيين اليوم مشاهدة تفاصيل المواعدة الأولى بين باراك وميشيل أوباما في فيلم يرصد تصرفات الرجل الذي أصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة وهو يغازل زوجته المقبلة. ويتناول فيلم “ساوث سايد

مزيد   1100