«أمواج متلاطمة» يفتتح الدورة 13 لـ «سوسة لفيلم الطفولة والشباب»

106 مشاهدة

«سينماتوغراف» ـ طاهر مسفك

تنطلق بمدينة سوسة التونسية من 18 إلى 24  مارس الجاري فعاليات الدورة 13 لمهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب، وتتضمن نسخته الجديدة خمسة محاور كبرى منها السينما وفيها يتمّ اختيار الأفلام، وتوزيعها على مختلف المسابقات الرّسميّة (المسابقة الدّوليّة، المسابقة الوطنيّة للأفلام المنجزة من قبل الشباب، مسابقة الأفلام المدرسيّة).

ومن الأفلام التونسية التي سيتم عرضها، «أمواج متلاطمة» للمخرج حبيب المستيري والذي سيفتتح المهرجان مع حضور طاقم صناعه، وفيلم «تونس الليل» للمخرج إلياس بكار، إضافة إلى فيلم «همس الماء» للمخرج الراحل الطیب الوحیشي،  وكذلك سيتم عرض الفيلم الذي أثار الجدل في مصر «الشیخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة

وتتضمن هذه الدورة العديد من الورشات منها ورشة التغطية السمعية البصرية وورشة المونتاج وورشة الفيديو الفني الرقمي وورشة تصحيح الألوان وورشة الممثل أمام الكاميرا وأيضاً ورشة الميكساج والتركيب الصوتي.

إضافة إلى ندوة علمية دولية تحت عنوان «الصورة والتلاعب» التي ستعقد يومي 20 و21 مارس بمشاركة عدد من أساتذة الاختصاص سواء من تونس أو خارجها، بالاشتراك مع مخبر مقاربات الخطاب بصفاقس والمدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بقمرت، كما سيدير الأستاذ الجامعي المتخصص في السينما محمد بن صالح ندوة تحمل عنوان  (الصورة والتلاعب بالرأي العام: الخطاب الأيقوني، طرق الكتابة و المخيال).

ويستضيف المهرجان لتأمين كل الأنشطة المذكورة سواء في لجان تحكيم المسابقات أو ورشات التكوين عديد الأسماء السينمائية المعروفة من تونس والخارج ومنهم نجیب عیاد مدير أيام قرطاج السينمائية ومصطفى الكیلاني،  مدحت حسن ، الأمیر أباظة وعصام زكریا من مصر، ومن فرنسا Eric Lebreton وJulie Pequignot و Florence Robert ومن كندا Pierre Barette وAlexandre Castogny  ومن الجزائر مجمد بن صالح و طاهر مسفك.

وقد اختارت هيئة المهرجان لجنة التحكيم الدولیة الوطنية والمتمثلة في آدم فتح من تونس، وناهد السباعي من مصر، ومن بلجیكا Felix Vanginderhuysen  وعلي العقباني من سوریا، بالإضافة إلى طارق بوبكر من المغرب، وأما لجنة التحكيم الوطنية فقد اختير لها عاطف بن حسین ومحمود الجمني وریم حمروني من تونس.

ويهدف مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب -الذي تأسس في 1991- إلى التعريف بالإنتاج السينمائي الدولي الموجه للشباب والأطفال وترقية التعاون بين الشباب من مختلف البلدان وفقا للمنظمين.

فيلم «ولادة».. بداية متغيرة ونهاية متشابكة

ـ إبراهيم الملا شهدت مسابقة «المهر الإماراتي» بمهرجان دبي السينمائي، مساء أمس الأول، عرض التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرج عبدالله حسن أحمد بعنوان «ولادة»، وهي تجربة تأتي في سياق الأسلوب التعبيري الخاص الذي ينتهجه

مزيد   4843