أم أميرة يحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان بي بي سي

1089 مشاهدة
“أم أميرة” يحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي
في مهرجانBBC عربي للأفلام والوثائقيات (عن قرب)
 
القاهرة ـ “سينماتوغراف”
 
خلال مشاركته في مهرجان BBC عربي للأفلام والوثائقيات (عن قرب)، جذب الوثائقي القصير أم أميرة” الأنظار بقوة، ليفوز فيلم المخرج ناجي إسماعيل بـجائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان الذي تخصص في عرض أفضل الأعمال التي تم إنتاجها حول مواضيع تتعلق بالتغيرات التي شهدها العالم العربي منذ 2010.
 
ووفقاً للحساب الرسمي لـBBC على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، فقد استقبل الجمهور فيلم “أم أميرة” بالتصفيق عقب انتهاء عرضه، ووصفه محمد علي أبو نجيلة مستشار العلاقات الخارجية في BBC عربي بأنه “قصة مؤثرة من قلب مصر”.
 
فيلم “أم أميرة” من إخراج وكتابة ناجي إسماعيل، ومن إنتاج شركة رحالة للإنتاج والتوزيع التي أسسها إسماعيل، ويستعرض الفيلم قصة أم أميرة التي تعيش مع عائلتها فوق سطح أحد المنازل في وسط القاهرة ولا تملك سوى التماسك لدعم عائلتها وابنتها المريضة بالقلب، حيث تبيع شطائر البطاطس التي تصنعها في المنزل، وتقوم ببيعها طوال الليل وحتى شروق الشمس في شوارع القاهرة التي لا تنام.
 
وخلال الأسابيع المتبقية من 2014، ينطلق “أم أميرة” في مهرجانين سينمائيين، حيث سيشارك في الدورة الـ 56 من مهرجان بيلباو للأفلام الوثائقية والقصيرة (زينبي) خلال الفترة بين 14 و21 نوفمبر الحالي، وقد بدأ هذا المهرجان العريق في عام 1958 ويُعد أقدم المهرجانات السينمائية في إسبانيا.
 
وخلال الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر، يشارك الفيلم في مهرجان رواق المؤلف: تشابكات البحر المتوسط بمدينة سان أنطونيو في جزيرة سردينيا الإيطالية، حيث يعرض المهرجان أفلاماً من كل دول البحر المتوسط نالت جوائز في المهرجانات المحلية والدولية، وذلك في عروض لا تهدف للتنافس، وإنما لدعم صناع الأفلام الشباب الذين يستخدمون أفلامهم القصيرة للتعبير عن وجهات نظرهم تجاه مجتمعاتهم المعاصرة.
 
وفاز “أم أميرة” بـجائزة أكت لأفضل فيلم عن قضايا المرأة في الدورة الـ 17 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وقد تم اختياره للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة بـمهرجان برلين السينمائي الدولي 2014، ليكون هو أول فيلم مصري قصير ينافس في هذه المسابقة، كما شارك الفيلم في ركن الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي. 

مخرجة «ترويقة فى بيروت»: اليد الواحدة تصفق أيضا

ـ أحب عبثية يوسف شاهين وواقعية عاطف الطيب ورومانسية بركات وأبكى حين أشاهد «ثرثرة فوق النيل»   الاسكندرية ـ «سينماتوغراف»: حاوراتها انتصار دردير جريئة، تعشق المغامرة، وواثقة فى نفسها، هذه هى المخرجة اللبنانية الشابة

مزيد   2803