“أوركسترا النفايات” رسالة هادفة نحو عالم وبيئة خضراء

376 مشاهدة

الدوحة ـ “سينماتوغراف”

دعماَ لتوجه قطر في جعل العالم صديقاً للبيئة وأكثر اخضراراً، يعرض مهرجان أجيال السينمائي في دورته الثالثة فيلم “أوركسترا النفايات” (الولايات المتحدة، 2015) للمخرجين براد أولغود وغراهام تاونسلي، حيث يظهر قوة الموسيقى والسينما في المحافظة على البيئة وجعل العالم مكاناً أفضل للعيش.

يعرض الفيلم في يوم غد الخميس (3 ديسمبر 2015) في الساعة 7:30 مساءً في سينما سوني المفتوحة في كتارا، يليه حفلة موسيقية لأعضاء الأوركسترا كاتيورا وسيكون العرض مفتوحاً ومجاناً للجمهور.

يدور الفيلم في بلدة كاتيورا التي تعتبر بمثابة مكب نفايات لأسونسيون عاصمة الباراغواي. يبدو سكان البلدة محكومين بحياة الفقر حيث يقضون وقتهم في نبش النفايات بحثاً عن مواد قابلة للتدوير من أجل بيعها وكسب قوت يومهم. ومن رحم هذه المعاناة، تُولد أوركسترا شبابية تعزف على آلات صنُعت من نفايات المكب. في احتفاء بديع ببهجة الموسيقى، يرصد لنا الفيلم رحلة صعود أوركسترا شبابية اقتنصت الفرصة لترك بصمتها في العالم.

فافيو تشافيز الذي أتى للعمل في كاتيورا بدأ بتقديم دروس الموسيقى لكنه اصطدم بقلة الموارد المالية إذ يكلف شراء كمان أكثر من شراء بيت في كاتيورا. ولاحت له فكرة مع نجار محلي لإنتاج آلات موسيقية من المواد المعاد تدويرها.

حصلت الأوركسترا العالمية على إشادة عالمية وأدت على المسارح منها ميغادث وميتاليكا. وانضمت جهود المخرجين أولغود وتاونسلي إلى الفرقة لإنتاج فيلم مميز الذي يظهر صعود هذه الفرقة على المسرح العالمي.

 

رحماني يطلق اول فيلم «سيلفي» في السينما الايرانية

طهران ـ «سينماتوغراف» يطلق المخرج الايراني محمد رضا رحماني قريبا «اول فيلم سيلفي» للسينما الايرانية تحت عنوان «أحيانا» ليشارك به في المهرجانات الدولية. ويعتبر الفيلم ثالث مشروع سينمائي طويل للمخرج محمدرضا رحماني يتم انتاجه

مزيد   544