«أيام قرطاج السينمائية» تعلن الفائزين بالجوائز الموازية

1506 مشاهدة

 

تونس ـ «سينماتوغراف»

أعلنت هيئة “مهرجان أيام قرطاج السينمائية” بتونس، أمس الجمعة، نتائج مسابقة الأقسام الموازية للدّورة الـ28 للمهرجان التي انطلقت قبل أيام وتختتم مساء اليوم السبت. والجوائر الموازية، تنظمها وتتبرع بها مؤسسات وهيئات تونسية ودولية، على هامش المهرجان، وهي تختلف عن الجوائز الرسمية التي يمنحها الأخير والتي سيعلن عنها الليلة في ختام الحدث السينمائي.

ومنح مركز “البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة” جائزة الإبداع السينمائي النّسائي الإفريقي والعربي وقيمتها 5 آلاف دولار؛ للمخرجة البوركينية، تيريزا تراوري عن فيلمها “فتيات واغادوغو”.

كما منحت “الجامعة الإفريقيّة للنّقد السينمائي” جائزة النّقد الدولي والإفريقي لفيلم “Le train de sel et du sucre” ويعني “قطار الملح والسكر”، لمخرجه البرازيلي المقيم في موزمبيق، لوسيانو أزافيدو، وهي جائزة رمزية عبارة عن شهادة تقدير.

وفاز “أزافيدو”، أيضا بجائزة النقاد الدوليين التي يسندها “الاتحاد الدولي لنقاد السينما” (دولي)، وهي عبارة عن شهادة تقدير.

من جانبها منحت جمعية “مؤسسة تونس للنساء والذّاكرة” الممثلّة التّونسية، مريم الفرجاني جائزة “حسيبة رشدي” لأحسن ممثلة (شهادة تقدير)، عن دورها في فيلم “على كف عفريت”، للمخرجة التونسية كوثر بن هنيّة.

وفي تصريح قالت بن هنية، إن “منح الممثلة مريم فرجاني جائزة حسيبة رشدي (1918-2012)، يحمل رمزية كبيرة، باعتبار البصمة التي تركتها رشدي في مجال الفن في تونس، كما أن مريم ممثلة واعدة وسيكون المستقبل أمامها”.

سبيلبرج يقدم قصة «العملاق الكبير الودود» في فيلم جديد

الوكالات ـ «سينماتوغراف» يعود المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج إلى تقديم أفلام تحكي القصة من وجهة نظر الأطفال وذلك في فيلمه الجديد (ذا بي.اف.جي) المستوحى من قصة “العملاق الكبير الودود” للروائي البريطاني الراحل روالد

مزيد   2462