أيام قرطاج السينمائية: سجن برج الرومي يشهد عرض «رزق الباي ليك»

927 مشاهدة

 

تونس ـ «سينماتوغراف»

انطلقت اليوم على هامش فعاليات أيام قرطاج السينمائية في دورتها ال 28 تظاهرة عروض الأفلام في خمسة سجون مختلفة والتي أشرف علي إطلاقها رئيس المهرجان نجيب عياد، وتوفر الفرصة التي تتكرر للعام الثالث على التوالي لعدد من السجناء التمتع بمشاهدة أشرطة سينمائية من إعداد المهرجان.

وفي سجن برج الرومي بتنظيم مشترك بين إدارة أيام قرطاج السينمائية والإدارة العامة للسجون والمنظمة الدولية لمناهظة التعذيب،  أقيم العرض الأول للفيلم التونسي «رزق الباي ليك» للمخرج الحبيب المسلماني والمنتج رضا التركي، وشاهده 120 نزيل وبحضور مدير أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد والمدير العام للسجون والإصلاح إلياس الزلاق والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية مراد عمارة وطاقم كامل من ممثلي الفيلم.

وقال المندوب الجهوي للشؤون الثقافية مراد عمارة أن مثل هذه التظاهرات تخلق إنتعاشة بين السجناء وتفتح آفاق أخرى لتوسع دائرة التعامل حول المسألة الثقافية بهدف إيصال المادة الثقافية إلى راغبيها ومستحقيها حيثوا ماكانو.

ومن جانبه أضاف مدير سجن برج الرومي العقيد رمضان العياري أن هذه التظاهرات الثقافية تندرج في إطار تكريس مبدأ المواطنة داخل السجون التونسية وتدعيم الإحاطة بالمساجين وإعادة إدماجهم في المجتمع من خلال تخصيص وتكثيف مثل هذه الأنشطة الثقافية الفنية وعروض لفائدة النزلاء مؤكدا أن النشاط الثقافي يساهم في تحسين وتأهيل السجين وتنمية قدراته الفكرية.

وفي سياق متصل أكد مدير أيام قرطاح السينمائية نجيب عياد أن عرض الفيلم التونسي «رزق الباي ليك» للمنتج رضا التركي والمخرج الحبيب المسلماني هو عرض أول وقد تم إختيار عرض هذا الفيلم بالمؤسسة السجنية برج الرومي بترحاب كبير وموافقة مخرج الفيلم وتعد بادرة أولى من نوعها لاقت إستحسان الجميع.

«تطوان السينمائي» يكرم ثريا جبران وفرانشيسكو روسي وأحمد عز

المغرب ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق يكرم مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية، الفنانة المغربية ثريا جبران، والممثل أحمد عز، والمخرج الإيطالي الراحل فرانشيسكو روسي، بمناسبة الدورة 21، التي تقام خلال الفترة من 28 مارس الجاري إلي4 أبريل

مزيد   1387