«إلى آخر الزمان» لياسمين شويخ يمثل الجزائر في أوسكار 2019

139 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

أعلنت الجزائر اختيار فيلم «إلى آخر الزمان»، للمخرجة ياسمين شويخ، وهو فيلمها الطويل الأوّل، ليمثلها في أوسكار أحسن فيلم أجنبي لعام 2019.

وتدور أحداثه داخل مقبرة «سيدي بولقبور»، حيث جهّز حفّار القبور «علي» (70 عاماً) كلّ شيء لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان بمناسبة الزيارة الموسمية للترحم على أرواح موتاها. يلتقي «علي» الستينية «جوهر» التي تزور قبر شقيقتها، للمرّة الأولى بعد فقدان زوجها. لدى هذه المرأة رغبة في أن يكون رُقادها الأخير إلى جوار شقيقتها، فتقرّر بدء تنظيم جنازة خاصة بها، وتطلب المساعدة من «علي». خلال فترة الإعداد، يكتشف الاثنان بعضهما على وجل، وعلى الرغم من تردّد «جوهر» في الانسياق وراء هذا الشعور المتجدّد في عمرها الحالي، تصبح المقبرة مسرحاً لقصة حب.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية منها دبي السينمائي حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم، وحصد مؤخراً الجائزة الكبرى لمهرجان وهران للفيلم العربي، كما حصد جوائز في مهرجاني عنابة ومسقط السينمائيين.

«المرافقة» فيلم كوميدي يناقش الشبق الجنسي والدعارة وعزلة الفرد في المجتمع الأمريكي

 فيلم خفيف وممتع، تمكن من التطرق لقضايا تعد من التابوهات ويدعونا إلى التفكير فيها، كوميديا رومانسية هادئة ولم تُغرقنا بمشاهد جنسية أو تعري مجاني على الرغم من العنوان والموضوع الذي يتحاشاه البعض في أفلامهم،

مزيد   0