ايميلي بلانت تزيد دبي السينمائي وهجا

294 مشاهدة
إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا

آشا بوسلي تغني وسط تفاعل الجمهور ونور الشريف يبدي تخوفه من تراجع السينما

دبي ـ خاص «سينماتوغراف»

امتد ألق الليلة الأولى لمهرجان دبي السينمائي إلى الساعات الأولى من صباح ليلته الثانية عبر حفل استضافه فندق مينا السلام عقب انتهاء عرض فيلم الافتتاح حيث حرص على حضوره معظم الفنانين المدعوين. وشهدت سجادة المهرجان الحمراء مرور عدد من نجوم السينما العالمية منهم إيميلي بلانت التي انضمت هذا العام إلى لجنة تحكيم جائزة «آي دبليو سي للمخرجين الخليجيين» في عامها الثالث، والتي سيُقام حفل إعلان الفائز بها اليوم خلال فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان، ومارك فورستر، ولي دانيالز، وفيرجينيا مادسن، وأولغا كيوريلنكو، وأديوال أكينوي، وليونارد ريتيل هيلمرتش، ومن النجوم العرب برز حضور خالد أبوالنجا، ونادين لبكي، وشيرين دعيبس، ونجلاء بدر، ومحمد سليمان، ولبلبة، ولطفي لبيب، ومحمد رمضان، وعابد فهد، وزينة يازجي، ومحمد رضا، ومالك بن إسماعيل، وسوزان نجم الدين وغيرهم.

إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا

وسبق حفل الافتتاح كلمة لعبد الحميد جمعة، رئيس المهرجان، أكد فيها أن شعار هذه الدورة هو “حياتي”، موضحاً أن السينما هي حياتنا وأن الحياة تبدو ناقصة من دونها، واستدل على ذلك بمقولات لسينمائيين عالميين، وشكر حكومة دبي على جهودها ودعمها لإنجاح المهرجان عاماً بعد آخر .

قدم الحفل المخرجان نايلة الخاجة ومحمد سعيد حارب مصمم شعار المهرجان منذ دورته الأولى، وأعلن عن إطلاق وزارة الداخلية جائزة جديدة لأفضل سيناريو مجتمعي. وقبيل مراسم تكريم المطربة آشا بوسلي والنجم نور الشريف عرض بانوراما من أفلام المهرجان هذا العام التي تصل إلى 118 فيلماً، كما عُرض فيلمان وثائقيان للنجمين الحاصلين على جائزة «تكريم إنجازات الفنانين»، الأول رصد حياة المطربة الهندية القديرة آشا بوسلي، تقديراً لمسيرتها الفنية والغنائية الزاخرة، وما قدمته للسينما الهندية من صوت عذب عبر أكثر من 12 ألف أغنية لأكثر من 850 فيلماً على مدى 70عاماً، والثاني تناول المسيرة الفنية الطويلة للممثل المصري نور الشريف التي تشمل أدواراً في 171 فيلما على مدى 47 عاما.

إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا

وكرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه عبد الحميد جمعة المطربة الهندية آشا بوسلي بمنحها “جائزة تكريم إنجازات الفنانين” تقديراً لمسيرتها الفنية وعبرت آشا بوسلي عن سعادتها بالجائزة، مؤكدة أن لدبي مكانة خاصة في قلبها، وشكرت مستمعيها في كل مكان وخصت حفل الافتتاح بمقطع صغير غنته وسط تفاعل كبير من الحضور.

بدوره، أكد الفنان الكبير نور الشريف بعد تسلمه أيضاً “جائزة تكريم إنجازات الفنانين” سعادته بالتكريم في المهرجان الذي حضر دورتيه الأولى والثانية.

وقال نور الشريف الذي يعرض أحدث أفلامه “بتوقيت القاهرة” لأول مرة في المهرجان: مرت 47 سنة على أول فيلم لي، و”بتوقيت القاهرة” هو ال 171 في حياتي الفنية”.

وبمناسبة تكريمه في دورة واحدة مع المطربة الهندية آشا بوسلي، عبر نور الشريف عن سعادته بذلك، مشيراً إلى أنه نال عام 1983 جائزة من مهرجان نيودلهي عن فيلمه “سواق الأوتوبيس” .

وأبدى نور الشريف تخوفه من تراجع السينما، متمنياً ألا يحدث ذلك في حياته .

إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا

وقدم مسعود أمرالله، المدير الفني للمهرجان، رؤساء وأعضاء لجان التحكيم في هذه الدورة، وقال عن فيلم الافتتاح «نظرية كل شيء» الذي يتناول حياة عالم الفيزياء الفلكية الأشهر رغم جلوسه على كرسي متحرك ستيفن هوكينغ: إن كان هناك رجل يحتذى، فهو هوكينغ.

إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا إيميلي بلانت تزيد افتتاح مهرجان دبي السينمائي وهجا

الليلة.. افتتاح «القاهرة السينمائي الـ39» بين تصريحات عن نجوم عالميين وتوقعات بـ «عودة الروح» للمهرجان

 القاهرة ـ «سينماتوغراف» ينطلق القاهرة السينمائي الدولي بعد ساعات اليوم الثلاثاء، في دورته الـ39، التي يمكن وصفها بـ«عودة الروح» للمهرجان، وسط حالة من التفاؤل تسود الوسط السينمائي بدورة ناجحة ومختلفة. وسيقام حفل الافتتاح بمركز

مزيد   244