استحداث تكريمات وجوائز جديدة و7 محافظات تشهد عروض «القومي للسينما المصرية»

386 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قال المخرج والدكتور سمير سيف رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية فى المؤتمر الذي أقيمت فعالياته مساء اليوم للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة، إن تكلفة المهرجان هذا العام بلغت مليونًا و200 ألف جنيه مصري.

وأضاف، تقام فعاليات المهرجان في 7 محافظات لأول مرة للتغلب على مركزية الثقافة والوصول للأقاليم، وتشهد الدورة الحالية مشاركة 106 أفلام في الفعاليات الخاصة بالمهرجان، منها 21 فيلماً روائياً طويلاً، مشيرًا إلى أن مهرجان هذا العام لن يكون به حفل افتتاح وسوف يقتصر فقط على حفل الختام مثل الأوسكار.

ولفت المخرج سمير سيف إلى أن الدورة الحالية تحمل شعار “السينما شعاع للغد”، وسوف تشهد تكريم كل من الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، المخرج خيرى بشارة، المصور محسن أحمد، المونتيرة ليلى فهمى، وستكون هناك إصدارات عن المكرمين، بالإضافة إلى كتاب عن الممثل الكوميدي الراحل عباس كامل. وإنه تم استحداث تكريمين إضافيين للعاملين خلف الكاميرا لأن لهم إضافات مهمة، وهما منسق المناظر عباس صابر وعبد الشافي محمد، الذي يعمل كفني الإضاءة، ومن المقرر أن يستمر هذا التقليد على مدار الدورات السابقة، كما تم استحداث جائزة للملابس ضمن جوائز المهرجان، باعتبارها عنصر مهم من التعبير السينمائي ولها دلالات هامة وهو فن يجب أن ينضم للأفرع المتسابقة.

ومن المقرر انطلاق المهرجان يوم 18 حتى 26 أكتوبر الحالى، وهو ولأول مرة يخرج بعروضه ليطوف فى 7 محافظات، والمحافظات التى سيقدم بها عروض المهرجان القومى للسينما ستكون فى القاهرة والإسكندرية وسوهاج والمنيا والعريش والأقصر والمنصورة.

كان 71: «الحرب الباردة».. الحب في الزمن المستحيل

كان ـ «سينماتوغراف»: عبدالستار ناجي كلما حضر المخرج البولندي بافيل باوليكوسكي حمل معه نتاجاً سينمائياً ثرياً وعمقاً ومشبعاً بالفعل الإبداعي العالي المستوى الذي يليق باسمه وبتاريخ السينما البولندية العامرة بالأسماء الكبرى مثل أندرية واجدا

مزيد   106