«اسمعني» فيلم وثائقي للصُم يعرض في 80 مدينة روسية

444 مشاهدة

 

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

عرض فيلم “اسمعني” الوثائقي للصُم في 80 مدينة روسية يوم الاثنين الماضي 26 سبتمبر/أيلول الجاري الذي يصادف يوم الصُم العالمي.

أفاد بذلك مدير عام الفيلم نيكيتا تيخونوف – راو الذي قال إن 80 دارا للسينما شهدت في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة التاسعة عرض هذا المشروع الاجتماعي الضخم، وذلك بفضل التبرعات التي استطاعت إدارة الفيلم جمعها على المواقع الالكترونية على الانترنت.

وحسب قوله فإن فيلم “اسمعني” ليس فيلما وثائقيا فحسب بل هو أيضا مشروع اجتماعي ترافقه عروض جماعية جوالة (فلاش موب) مختلفة وجولات تواصل داخل شبكات التواصل الاجتماعية وبرامج يُقيمها الشركاء وفعاليات اجتماعية أخرى.

وقد تمتع المشروع بدعم من قبل جمعية الصُم لعموم روسيا. وقال نيكيتا تيخونوف – راو: “نحن نعوّل على مشاهدة أكبر ما أمكن من المشاهدين الفيلم”.

يذكر أن 12 مليون مواطن روسي هم معوقون أو ذوو حاجات خاصة، ومنهم 200 ألف مواطن أصم. وقد أعلنت وزارة العمل والحماية الاجتماعية في روسيا أنها تعتمد حاليا برنامج “البيئة الملائمة” الذي وضعه مختلف الأخصائيين الذين لهم علاقة ما بالصُم . كما تولت الوزارة ضمان ترجمة 30% من البث التلفزيوني على القنوات التلفزيونية الفيدرالية. أما لغة الإشارات المعتمدة فتتميز بكونها لغة قومية للتواصل تعتمد اللغة الروسية. وبموجب هذا البرنامج تم تدريس الخبراء في منظمات وهيئات متخصصة بلغة الإشارات المعتمدةِ اللغةَ الروسية. وقد تلقى ما يزيد عن ألف خبير على مدى السنوات الخمس الماضية دورات في هذا المجال.