«اشتباك» المصري يفتتح «نظرة ما» وعشرة أفلام عربية تكريم غير مسبوق في كان

0 مشاهدة

هدى ابراهيم

هدى ابراهيم

استكمل منظموا مهرجان كان السينمائي الاعلان عن افلام جديدة دخلت الى المسابقات الرسمية، وكانت المفاجأة، حين اعلن عن ان الفيلم المصري «اشتباك» للمخرج محمد دياب سوف يفتتح تظاهرة «نظرة ما» وهي سابقة في تاريخ مهرجان كان السينمائي الذي تنطلق دورته ال_ 69 في الحادي عشر من ايار-مايو المقبل بفيلم المخرج الاميركي وودي آلن الجديد.

فيلم اشتباك
فيلم اشتباك

ويعرف تييري فريمو، المندوب العام للمهرجان، تظاهرة «نظرة ما» التي انطلقت عام 1978 وتحولت الى مسابقة، بانها «التظاهرة الموازية التي تنافس التظاهرة الرسمية».

استكمال عدد الافلام للعروض الخاصة، عروض منتصف الليل، اضاف شريطا عربيا جديدا للعروض الرسمية في كان والشريط للمخرج التونسي –الفرنسي كريم دريدي ويحمل عنوان «شوف»، هذه الكلمة التي دخلت قاموس اللغة الفرنسية المحكي وبات يفهمها الفرنسيون.

وقد رفع دخول هذا الشريط الجديد الى العروض، من عدد الافلام العربية المشاركة في مختلف تظاهرات المهرجان لتصبح عشرة، من لبنان ومصر وتونس وفلسطين والمغرب .

كما دخل الى عروض المسابقة الرسمية، الفيلم الجديد للمخرج الايراني اصغر فرهادي الحائز على السعفة الذهبية وعلى دب برلين الذهبي، وعلى الاوسكار ايضا، الفيلم بعنوان «مندوب المبيعات» وهو آخر الداخلين الى المسابقة الرسمية عام 2016.

15 كتاباً أحدث إصدارات «الإسكندرية السينمائي الـ 34»

الإسكندرية ـ «سينماتوغراف» أصدر مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 34 المقامة حالياً وحتى يوم 8 أكتوبر الجاري،15 كتاباً ضمن برامجه وأقسامه المختلفة، منها كتاب الفنانة الكبيرة نادية لطفي التي تقام الدورة باسمها بعنوان

مزيد   177