افتتاح الدورة الـ 11 لمهرجان نواكشوط للفيلم القصير

628 مشاهدة

 

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

افتتح وزير الثقافة والصناعة التقليدية الموريتانية محمدالأمين ولد الشيخ والسفير المصري في موريتانيا ماجد نافع مصلح، فعاليات مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، مساء أمس الأحد. وقال ولد الشيخ إن “هذا الحدث بات عيدا ترنو إليه أعين الموريتانيين جميعا انتظارا للمتعة والفرجة واعتزازا بالصناعة الثقافية الوطنية”.

وشكر الوزير في ختام كلمته  دار السينمائيين، على ما تبذله من أجل السينما بموريتانيا، مبديا استعداد قطاعه لتطوير شراكته معها.

وبدوره أكد السفير المصري، أهمية المهرجان الموريتاني، مشيدا بنجاح المهرجان في جمع الوفود في إطار من الود والتآخي، لافتا إلى المشاركة الناجحة للسينما الموريتانية في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وأوضح، أن اختيار فيلم «تمبكتو» للمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو، لعرضه في افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان، مشيرا إلى أن هذا الاختيار بسبب أن أحداثه تتناول قضايا مهمة تمس إفريقيا والعالم في الوقت الحالي، وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول إفريقيا.

وأوضح «مصلح»، في كلمته خلال افتتاح النسخة الـ11 من المهرجان، أن 4 أفلام مصرية تشارك ضمن 50 فيلما في إطار التعاون الثقافي بين مصر وموريتانيا، والذي وقع أبريل الماضي، مبينا أن التعاون لا يقتصر فقط على مجال السينما ويمتد لمختلف أشكال الفنون والثقافة.

وكرم السفير المصري خلال الاحتفال، مؤسسي السينما الموريتانية الراحلين، همام فال ومحمد ولد السالك، بدرع المركز المصري.

%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d9%86%d9%88%d8%a7%d9%83%d8%b4%d9%88%d8%b7

وقال مدير مهرجان نواكشوط للفيلم القصير في دورته الحادية عشرة، الدكتور أحمد مولود أيده الهلال “إن هذه النسخة من المهرجان تأتي في حضور كبير للسينما الأجنبية والعربية، وارتفاع نسبة المشاركة الموريتانية لمنتجين محليين تكون أغلبهم خلال الدورات الماضية من مهرجان نواكشوط للفلم القصير”.

ويستمر الحدث لغاية 27 من اكتوبر الجاري يتم خلاله عرض 50 فيلما، بدأت بعرض”180 درجة من السعادة ” من إنتاج سيد محمد ولد اشيقر وإخراج التونسي وسيم القربي وبطولة سالم ولد دندو.

المغرب: إطلاق «أي فليكس» أكبر منصة للأفلام السينمائية عبر الإنترنت

الوكالات ـ «سينماتوغراف» أبرمت شركة الاتصالات (إينوي) اتفاقا مع “أي فليكس” Iflix، لتمكين المغاربة من مشاهدة أشهر الأعمال السينمائية والدرامية عبر الإنترنت. وأفادت شركة (إينوي) أن الاتفاق يهدي إلى كل زبائنها في Club Inwi،

مزيد   72