الأحد: أفلام وندوات تبحث قصص النزوح واللاجئين في «أجيال السينمائي»

961 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

يركز مهرجان أجيال السينمائي الرابع، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، في عروض وفعاليات يوم الأحد 4 ديسمبر على أزمات النزوح العالمية حيث شهد سلسلة أفلام ومناقشات مفتوحة في منبر أجيال.

في الساعة 7 مساءً في دار الأوبرا في كتارا، يحضر السيد خالد خليفة الممثل الخاص للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الخليج ليناقش أزمة النزوح العالمية الحالية مع تركيز خاص على وضع اللاجئين السوريين. والندوة مفتوحة للجمهور وتأتي بعد عرض فيلم “ولد في سوريا” (الدنمارك) في الساعة 5 مساءً في مسرح الدراما في كتارا ضمن العروض الخاصة في أجيال.

الفيلم من إخراج هيرنان زن ويروي قصة سبعة لاجئين شباب حيث يتبعهم على مدار عام كامل من بدء هروبهم من وطنهم مروراً بتجارهم في مخيمات النزوح في الشرق الأوسط حتى وصولهم إلى الأرض الموعودة في أوروبا والاستقرار هناك. إنه شهادة حية عن تجربة اللاجئين المعاصرة.

Ajyal Youth Film Festival 2016: Day 3

في الساعة 9 مساءً يعرض فيلم “حريق في البحر” (إيطاليا، فرنسا) الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلينالي ويدور حول جزيرة لامبيدوسا الإيطالية التي كانت محطة لأكثر من 400 ألف مهاجر من إفريقيا إلى أوروبا. لفيلم من إخراج جيانفرانكو روسي ويعرض في دار الأوبرا في كتارا.

كما يشهد المهرجان عروض الأفلام التالية: في الساعة 8:30 مساءً في كتارا 12 – صالة أ يعرض فيلم “استمع إلى الصمت” (جورجيا، قطر) لمريم شاشيا. الفيلم حاصل على تمويل من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام ويروي قصة لوكا ابن التسعة أعوام الذي يعيش في مدرسة داخلية للأطفال الذين يعانون من الصم.

وضمن عروض منتصف الليل، يقدم لمهرجان فيلم “الفتاة التي تملك كل الحيل” (المملكة المتحدة) من إخراج كولم ماكارثي في الساعة 11 مساءً في مسرح الدراما في كتارا.

وضمن الأفلام المشاركة في مسابقة أجيال في أقسامها الثلاثة – محاق وهلال وبدر، تعرض مجموعة من الأفلام العالمية من ضمنها أفلام قصيرة لمخرجين قطريين.

Ajyal Youth Film Festival 2016: Day 3

في قسم هلال تعرض في الساعة 8 مساء في مسرح  الدراما في كتارا الأفلام التالية: آري (أستراليا) لألكس مورافسكي، غواراف والطائرات الورقية (ألمانيا) أندريه هورمان، “يوم الملك” (هولندا) للمخرج ستيفن فاوتلود، “أكثر من يومين” (قطر) لأحمد عبد الناصر، “بيين ملكة النحل” لأيلين فلويت، “الجفت، الواوي، الذئب والصبي” (لبنان) من إخراج وليد مونس.

في قسم محاق تعرض الأفلام التالية: طيارة دانة (قطر) لنور النصر، “سمك” (الولايات المتحدة) أندرو رويز، “هير” (كندا، الهند، سنغافورة) لهوني سينغ، “أصلاً ما بحبها” (لبنان) لكريستل القيصر، “كان لي مجرد حلم” (أسبانيا) هافيير نافارو، “كشته” (قطر) للجوهرة آل ثاني، “شارب” (فنلندا) للمخرج آني أويه، “كرات الأرز” (أستراليا) لشينغو أوسامي، “هنا نلتقي” (الأردن) للمخرج باجي خصاونة.

نشاط كبير «للأقصر الأفريقي» في خمسينية «أيام قرطاج السينمائية»

  القاهرة ـ «سينماتوغراف» صرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بأن المهرجان سيشارك في الدورة العشرين من أيام قرطاج السينمائية والتي تتواكب مع الاحتفال الكبير بخمسين عام على إنشاء أيام قرطاج،

مزيد   921