الأحد المقبل: العرض الأول لفيلم «المومياء» بعد 9 سنوات من ترميمه بمكتبة الإسكندرية

339 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

في ذكرى ميلاد المخرج المبدع شادي عبد السلام، ينظم كل من مركز الفنون وإدارة المعارض الفنية بمكتبة الإسكندرية، العرض الأول للنسخة المرممة لفيلم “المومياء، يوم أن تحصى السنين” يوم الأحد 18 مارس 2018 بقاعة المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية.

تم ترميم نسخة الفيلم الأصلية عام 2009 بدعم من مؤسسة World Cinema Foundation والتي أسسها المخرج الأمريكي الكبير مارتن سكورسيزي، وبدعم من وزارة الثقافة المصرية، حيث تم الترميم في معامل سينماتك بولونيا بإيطاليا.

قصة الفيلم مأخوذة عن حادثة تاريخية مشهورة حدثت عام 1881 وتعرف باسم “حادثة اكتشاف خبيئة الدير البحري”، والتي أعاد شادي عبد السلام صياغة أحداثها. فتدور الأحداث حول الشاب “ونيس” الذي آل إليه بعد وفاة والده سر موقع مخبأ مومياوات كانت تعيش على سرقتها قبيلته “قبيلة الحربات”، وهذا المخبأ يحوي مومياوات لأكثر من 40 فرعون من أشهر فراعنة مصر نقلتها كهنة آمون في مكان سري بباطن الجبل لحمايتها من التشويه والنهب. وتتوالى أحداثه وسط جو مهيب بين أطلال الحضارة المصرية القديمة.

يبدأ عرض الفيلم في تمام الساعة السابعة مساءًا بقاعة المسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية ويعقب العرض مناقشة حول الفيلم وتتيح مكتبة الإسكندرية زيارة معرض “عالم شادي عبد السلام” طوال فترة العرض وحتى الساعة العاشرة مساءًا.

فيلم شاروخان الجديد «رئيس» ممنوع من العرض في باكستان

الوكالات ـ  «سينماتوغراف» تم منع فيلم “رئيس” للنجم الهندي الشهير شاروخان من العرض في باكستان “لأسلوبه غير اللائق” في تجسيد الشخصيات المسلمة. وقد انتشرت الشائعات خلال الأيام الماضية حول إمكانية عرض الفيلم، الذي يقوم

مزيد   3327