«الإسكندرية السينمائي» يكرم المخرج التونسي فريد بوغدير

120 مشاهدة

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط فى دورته ال33 عن تكريم المخرج فريد بوغدير، أحد أهم مخرجي السينما العربية والذى عرف للجمهور المصري والعربي بفيلمه الشهير «عصفور السطح» والذى عرض فى مصر، فهو أول عمل روائى طويل له.

وقد قررت إدارة المهرجان تكريمه لعطائه ومسيرته فى كل المجالات سينمائياً وإعلامياً وفى مجالات النقد، فرغم قلة عدد ما قدمه من أعمال إلا أنه نجح في أن يترك بصمات فى هذا العالم الساحر فبعد «الحلفاوين» أو «عصفور السطح»، و«صيف حلق الوادي» قدم «عطر الربيع» الشريط الأخير المستلهم من الثورة التونسية.

اشتهر «بوغدير» الذي ولد بحمام الألف سنة عام 1944، بكونه مخرج وناقد سينمائي، حيث عمل صحفياً بمجلة «جون أفريك» منذ سنة 1971 وأستاذ بجامعة تونس، كما قدم عدداً من الإصدارات عن السينما العربية والإفريقية، وأخرج فيلمين وثائقيين طويلين قدّمهما في مهرجان كان السينمائي وهما: «كاميرا إفريقية» عام 1983 ، «كاميرا عربية» سنة 1987، ورأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان وهران الدولى فى دورته الماضية.

كما حقق أول عمل روائي طويل له «عصفور السطح» 1990، نجاحاً جماهيرياً كبيراً وحصد عدة جوائز دولية في مصر، أمريكا، فرنسا، إيطاليا وإسبانيا و من بينها التانيت الذهبي في «أيام قرطاج السينمائية» حيث كرمه العام الماضي لمرور خمسين عاماً على عمله السينمائي وأهداه جائزة الخمسينية عن مجمل أعماله التى قدمها إلى الفن السابع  إبداعاً ونضالاً ونقداً سينمائياً..

«لوكارنو السينمائي» .. الأصغر بين الكبار

  بقلم ـ ستيفانيا سومّرماتر روسيليني، كيارستمي، جارموش، يوسف شاهين أو فيندرز.. منذ دورته الأولى في عام 1946، استضاف مهرجان الفيلم في لوكارنو عددا من أكبر المبدعين في عالم السينما. وعلى مدى عقود، لم

مزيد   392