الجزائر بـ «مدام كوراج» في مسابقة فينيسيا السينمائي

989 مشاهدة

الجزائر ـ  «سينماتوغراف»

نجح الفيلم الجزائري الطويل «مدام كوراج» للمخرج مرزاق علواش في دخول المسابقة الرسمية لدورة 72 لمهرجان «فينيسيا» السينمائي بمدينة البندقية الإيطالية، في فئة «آفاق» التي تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 72 ما بين 2 إلى 12 سبتمبر 2015.

أنجز المخرج مرزاق علواش المقيم في فرنسا فيلم «مدام كوراج» بميزانية إنتاجية بسيطة، وبفضل عزيمة وإرادة الشباب الجزائري المبدع، عرف كيف يدخل المسابقة الرسمية لفئة «آفاق» في أعرق مهرجان، حيث يشارك في المسابقة الدولية التي تمثل أحدث الاتجاهات الجمالية والتعبيرية في السينما العالمية.

ويروي فيلم «مدام كوراج» حكاية شباب من الغرب الجزائري وقع ضحية إدمان المخدرات، ويعتبر مخرج فيلم «عمر ڤتلتو» سنة 1976، من أكثر المخرجين الجزائريين الذين يلامسون الواقع الاجتماعي للجزائريين، من خلال أعمالهم.

 أخرج وأنتج وكتب مرزاق علواش البالغ من العمر 70 سنة، عدة أفلام مختلفة حققت نجاحا، حيث سبق وأن مثل الجزائر سنة 2013 في مهرجان البندقية بفيلم «السطوح».

وكتب المخرج مرزاق علواش على صفحته عبر «الفايسبوك» بمناسبة اشتراك فيلمه في مهرجان فينيسيا: «شكرا لكل الممثلين عدلان، لامياء، ليلي، زهرة، لطيفة، محمد وكل الفريق التقني في الجزائر والإنتاج بباريس، وشكر خاص لكل سكان الأحياء الشعبية بمدينة مستغانم».

الجدير بالذكر، انه يتنافس في مسابقات المهرجان في فئة الأفلام الطويلة والقصيرة، 33 فيلما من فرنسا، بريطانيا، إيطاليا، أندونيسيا، اليونان، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، إيران، الصين، الدانمارك، الهند، الأرجنتين، تايلاندا، كوراتيا، مونتونغري، وتعتبر الجزائر الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المسابقة ضمن فعاليات هذا الحدث السينمائي العالمي.

 

«السرد الإبداعي» يستعد لدورته الثالثة

دبي ـ «سينماتوغراف» أعلنت كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي عن استعدادها لإطلاق مهرجانها السينمائي “السرد الإبداعي” بدورته الثالثة خلال الفترة بين 6 -9 فبراير 2016 في مقر الجامعة، وهو

مزيد   1303