الخميس القادم : دورة جديدة لملتقي القاهرة للرسوم المتحركة

242 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية، تفتتح فى السادسة مساء الخميس15 فبراير بقاعة السينما بمركز الإبداع الفني فعاليات الدورة الحادية عشر لملتقي القاهره الدولي للرسوم المتحركة، الذى يقيمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، خلال الفترة من 15 وحتي 22 فبراير.

صرح بذلك أ.د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، وأضاف أن الملتقي يبدأ فعالياته بإستعراض يتضمن عرض غنائى راقص مستوحى من أشهر أفلام ديزنى، تصميم وإخراج الفنان محمد حلمي وأداء فرقة “حلمي وأميرات ديزني”، يعقبه عرض فيلم ETHEL&ERNEST اخراج روجر مينوود، الفيلم إنتاج بريطانى 2016 مدته (94 دقيقة)، الفيلم مأخوذ عن كتاب للمؤلف البريطاني ريموند بريجز عن قصة حقيقية تدور أحداثها فى العشرينات من القرن العشرين من خلال بائع ألبان يدعى “إرنست بريجز” الذى يتزوج من الخادمة “إيثيل”، التى تلد إبنهما “رايموند” خلال الحرب العالمية الثانية، ثم يقرر الإلتحاق بخدمة الدفاع المدنى وإطفاء الحرائق.

الفيلم فائز بجائزة أحسن فيلم من مهرجان قرطبة لافلام الرسوم المتحركة، وجائزة أحسن إخراج من مهرجان “أنيما موندى” بالبرازيل، كما رشح أيضاً للعديد من الجوائز، منها: جائزة أفضل فيلم أجنبى من مهرجان الفيلم الاوروبى بمدينة برلين.

يشارك في مسابقة هذا العام 116 فيلم، من إجمالي 125فيلما تقدموا للمسابقة من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة من 20 دولة عربية وأفريقية وأجنبية منها: السعودية، جنوب افريقيا، اثيوبيا، كرواتيا ، فرنسا، روسيا، أستونيا، المانيا، البرتغال، الدانمارك، بولندا، اليابان، اسبانيا، سويسرا، إيطاليا، جورجيا، أوزبكستان، لوكسمبورج، هولندا، وماليزيا.

كما يشارك من مصر: المركز القومي للسينما، المعهد العالي للسينما، كليتى الفنون الجميلة بجامعة المنيا وجامعة حلوان”، شركة المتحدين للإنتاج، ستوديو الجزيرة، ستوديو FULL MOON ، شركة ATA، شركة بكرة، مستشفي 57357، دمية للرسوم المتحركة، ستوديو عمرو كمال، ستوديو كارتونيل.

تبدأ عروض الأفلام المشاركة إعتبارا من 16 وحتي 21 فبراير بسينما الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافي، ويومى 19 – 20 فبراير بمركز إبداع الطفل ببيت العينى .

ولأول مرة تقام عروض الملتقى بقصرى ثقافة محافظتى المنيا والأقصر من السبت 17 وحتى 20 فبراير، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل للأطفال بالمحافظتين، ومركز طلعت حرب الثقافي، بالإضافة إلى ورش للكبار بقاعة سينما الهناجر في مجالات متنوعة من الرسوم المتحركة .

«التقاط الحركة» تقنية كرست نفسها ركناً في سينما القرن 21

الوكالات ـ «سينماتوغراف» علا صوت المخرج الإنجليزي آندي سيركس خلال حفل أوسكار 2018، بما يشبه التنديد بما سمّاه تجاهلاً من جانب «الأكاديمية الأميركية للفنون» لتقنية «التقاط الحركة» («موشن كابتشر» Motion Capture) وممثليها ومخرجيها. ويعرف

مزيد   96