«الدوحة للأفلام» تعلن قائمة الأعمال المشاركة بمهرجان أجيال السينمائيّ

1164 مشاهدة

 الدوحة ـ سينماتوغراف

 أعلنت مؤسّسة الدوحة للأفلام، اليوم، قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان «أجيال» السينمائيّ، في دورته الثالثة التي تضمّ أفلاماً طويلة وسلسلة من برامج الأفلام القصيرة من 20 بلداً، تعرض في الفترة من 29 من نوفمبر الجاري حتى 5 من ديسمبر المقبل في الحيّ الثقافيّ «كتارا».

وسيمثل أكثر من 500 عضو – تتراوح أعمارهم من 8 إلى 21 عاماً – لجان التحكيم في مسابقة المهرجان الذين سيعملون على مشاهدة وتحليل برنامج واسع من الأفلام، في ثلاثة أقسام رئيسة: «محاق وهلال وبدر»، يلي العروض فعاليّات تتضمّن ندوات وورش عمل وحلقات نقاشيّة مع صانعي الأفلام.

 السيّدة فاطمة الرميحي، الرئيسة التنفيذيّة لمؤسّسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان «أجيال» السينمائيّ، كشفت في مؤتمر صحافيّ عقد اليوم، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان، أنّ لجنة التحكيم في كلّ قسم من أقسام المهرجان ستقدّم جائزة لأفضل فيلم قصير وطويل، أي ما مجموعه ست جوائز في الأقسام الثلاثة (محاق-هلال-بدر)، حيث سيمنح مخرجو الأفلام الفائزة تمويلاً لإنتاج فيلمهم المقبل. وبذلك يتمكّن الحكذام من دعم وترويج محتوى الأفلام القادمة التي تعالج قضاياهم واهتماماتهم بطريقة استباقيّة. ولفتت النظر إلى أنّ نسخة هذا العام من المهرجان استقبلت أكثر من 500 حكم في البرنامج، يرغبون في المشاركة في لجان التحكيم، من ضمنهم 24 حكماً دوليّاً من 12 بلداً، منها: أستراليا، البحرين، البوسنة والهرسك، العراق، إيطاليا، الكويت، لبنان، عمان، صربيا، تركيا، والإمارات العربية المتّحدة.

وأضافت الرئيسة التنفيذيّة لمؤسسة الدوحة للأفلام، ومديرة مهرجان أجيال السينمائيّ: «من خلال منح الشباب فرصة مهمّة لمشاهدة ومناقشة السينما العالميّة والتواصل مع صانعي الأفلام من مختلف أرجاء العالم، وتوفير مساحة لهم لمناقشة أفكارهم وتطوير فكرهم النقديّ، يسهم مهرجان «أجيال» في تمكين الأعضاء الشباب في مجتمعنا وتطوير فَهمهم للعالم من حولهم». واعربت عن فخرها  ببرنامج هذا العام، مؤكدة أن ّلجنة المهرجان انتقت أفلام كلّ قسم بعناية شديدة، وذلك وفق الموضوعات واللغة السينمائيّة التي تناسب كلّ فئة عمريّة. ونوهت الرميحي بأنّ الأفلام المشاركة في فعاليّات الدورة الثالثة من مهرجان أجيال السينمائيّ جزء من البرنامج العام لمؤسّسة الدوحة للأفلام، الذي يهدف إلى رفع مستوى صانعي الأفلام والموهوبين من الشباب، معربة عن ثقتها بأنّ عشاق الأفلام في الدوحة سيجدون خلال هذا المهرجان وفرة في الخيارات المميّزة، التي توفر لهم التسلية وتمنحهم التنوير والإلهام.

وفي قسم «محاق»، الذي يعني القمر الجديد، يشاهد أصغر الحكام من 8 إلى 12 عاماً برنامجاً واحداً من الأفلام القصيرة وأربعة أفلام طويلة، وهي المرة الأولى التي يضم فيها هذا القسم مسابقة للأفلام الطويلة. والأفلام المشاركة في هذا القسم هي:

«الجمل السماوي» (روسيا) للمخرج يوري فيتينغ، ويدور حول راعي الأغنام الصغير باير الذي يعيش في صحراء «كالميكيا» القاحلة في منطقة نائية في روسيا، حيث يبدأ باير رحلة ملحميّة بعد أن يجبر والده على بيع جمل التينكا الصغير الذي تحبّه العائلة.

«أعظم بيت في العالم» (جواتيمالا، المكسيك)، من إخراج آنا.ف.بوجوركي ولوشيا كاريراس، ويدور حول دورة الحياة التي لا تنتهي من خلال قصّة فتاة صغيرة تعيش في المرتفعات المعزولة في جواتيمالا.

«طائرات ورقية» (أستراليا) وهو من إخراج روبرت كونولي، يحكي قصة عن الصداقة والإبداع، روابط الأسرة والمجتمع التي تتركز حول فتى في الحادية عشرة من عمره، يتمتع بموهبة استثنائيّة في صناعة الطائرات الورقية.

«الفتى الشبح”» من إخراج جان لوب فيليسيولي وآلان غانيول (فرنسا، بلجيكا)، فيلم عاطفيّ مؤثّر عن فتى في الحادية عشرة من عمره، يتيح له مرضه مغادرة جسده وخوض تجارِب مميّزة واكتساب قوة خارقة سريّة.

 

افتتاح الدورة 22 لمهرجان تطوان الدولي لسينما البلدان المتوسطية

الوكالات ـ «سينماتوغراف» تم، مساء يوم أمس السبت، افتتاح الدورة 22 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بتكريم المخرج المغربي داوود اولاد السيد وعرض فيلم إيطالي- فرنسي بعنوان «ميديتيرانيا ـ المتوسط» لمخرجه

مزيد   1254