«الدوحة للأفلام» تقدم نقل حي ومباشر لافتتاح «كان»

1161 مشاهدة

 الدوحة ـ «سينماتوغراف»

لأول مرة في الدوحة ستتاح فرصة متابعة نقل حي ومباشر لمراسم افتتاح مهرجان كان السينمائي وفعاليات سجادته الحمراء في إطار احتفالية وعروض خاصة تقيمها مؤسسة الدوحة للأفلام، وذلك يوم 13 مايو الجاري بالحي الثقافي «كتارا».

وضمن احتفال مؤسسة الدوحة للأفلام، ستقدم المؤسسة سلسلة أفلام احتضنها مهرجان كان السينمائي في دوراته السابقة، كما ستقيم المؤسسة على هامش هذه العروض معرض صور، إلى جانب إتاحتها فرصة الفوز بهدايا قيمة.

وتضم قائمة الأفلام المقرر عرضها في مسرح الدراما بالحي الثقافي كتارا ضمن احتفالية مؤسسة الدوحة للأفلام بانطلاق بمهرجان كان كل من فيلم «عمر» الحائز على جائزة لجنة التحكيم لقسم نظرة خاصة من مهرجان كان في عام 2013، وهو من إخراج هاني أبوأسعد المرشح مرتين لنيل جائزة الأوسكار.

كما ستضم قائمة الأفلام الفيلم الحائز على السعفة الذهبية «البيات الشتوي» من إخراج نوري بيلج جيلان، فضلا عن فيلم «البحث» من إخراج ميشيل آزنافيسيوس، وهو الفيلم الذي عرض في دورة العام الماضي من مهرجان كان وقدمت فيه الممثلة المرشحة لجائزة للأوسكار برنيس بيجو أداء آسراً، بالإضافة إلى فيلم «داخل لوين ديفيس» الحائز على الجائزة الكبرى لمهرجان كان في عام 2013، وهو من إخراج رئيسي لجنة التحكيم لدورة هذا العام الأخوين جويل وإيثان كوين.

وأعلت «الدوحة للأفلام» أن الممثل الفلسطيني آدم بكري سيشارك في جلسة حوارية خاصة تتبع عرض فيلمه «عمر»، والذي سيعرض يوم 13 مايو الجاري في الساعة الثامنة مساء بعد الانتهاء من النقل الحي والمباشر لمراسم افتتاح مهرجان كان السينمائي.

ومن المقرر أن يحضر مراسم افتتاح مهرجان كان السينمائي عدة شخصيات مرموقة من أعضاء لجنة التحكيم منهم جويل وإيثان كوين، وروسي دي بالما، وصوفي مارسو، وسيينا ميلير، وروكيا تراوري، وغييرمو ديل تورو، وزافيير دولان، وجايك جيلينهال. كما من المتوقع أن يرافق هذه الكوكبة من نجوم السينما على السجادة الحمراء عدد من أعضاء فريق عمل فيلم ليلة الافتتاح «الرؤوس المرتفعة» من إخراج إيمانويل بيركو وبطولة أسطورة السينما الفرنسية كاترين دونوف، وبنوا ماجميل، وسارة فوريستير، ورود بارادو. وستتاح متابعة البث المباشر لمراسم الافتتاح في مسرح الدراما يوم الأربعاء الموافق 13 مايو في الساعة 8 مساء، وذلك قبل بدء عرض فيلم «عمر».

وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام، قد أعلنت في السابق عن اختيار فيلمين من الأفلام الحاصلة على دعم برنامج المنح بالمؤسسة للمشاركة في فعالية أسبوع النقاد ضمن المهرجان، وهما فيلما «ديغراديه» (فلسطين وفرنسا وقطر) و»البحر الأبيض المتوسط» (إيطاليا وفرنسا وألمانيا وقطر) الذين يعدان باكورة الأفلام الروائية الطويلة لمخرجيهما المعروفين بأفلامهم القصيرة، وهم التوأم طرزان وعرب أبوناصر وجوناس كاربيجنانو، حيث عُرضت أفلامهم القصيرة في دورات سابقة من مهرجان كان.

وحصل كلا الفيلمين على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام في دورة منح خريف 2014، كما شارك «ديغراديه» مؤخراً في الدورة الأولى من قمرة، أحدث برامج التطوير المكثفة لدى المؤسسة والمخصص لدعم المواهب الصاعدة، حيث عُرضت نسخة أولية عنه بحضور مجموعة مختارة من خبراء صناعة الأفلام وممثلي المهرجانات السينمائية.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام بالمناسبة: «كرسنا برنامج منح المؤسسة لدعم المواهب السينمائية الجديدة، ولا شك أن ديغراديه والبحر الأبيض المتوسط اثنان من أكثر المشروعات ابتكاراً في هذا العام. وأنا واثقة بأن إطلاق هذين الفيلمين في مهرجان كان السينمائي ما هو إلا بداية رحلة شيقة لهما، ويسعدني تهنئة أصحابهما على المشاركة في هذه الفعالية الرفيعة المستوى».

مهرجان السينما بورزازات.. يكرم داود أولاد السيد وحكيم بلعباس

المغرب ـ «سينماتوغراف» تم مساء أمس الأربعاء في إطار الدورة الثانية للمهرجان الجامعي لسينما الشباب بورزازات الاحتفاء بالمخرجين السينمائيين المغربيين داود أولاد السيد وحكيم بلعباس، والفرنسي غي شابوليي. وجاء تكريم المخرجين السينمائيين الثلاثة في

مزيد   958