«السلام عليكِ يا مريم» في القائمة القصيرة لجوائز سيزار السينمائية

922 مشاهدة

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

بعد فوزه بـ 25 جائزة دولية خلال مشاركته بأكثر من 130 مهرجان دولي وترشيحه لـجائزة الأوسكار، تم اختيار الفيلم القصير السلام عليكِ يا مريم للمخرج باسل خليل في القائمة القصيرة لـجائزة أفضل فيلم قصير في جوائز سيزار السينمائية الفرنسية، حيث تتضمن القائمة 24 فيلماً، وسوف يتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز يوم الجمعة 24 فبراير – شباط 2017.

وتستمر الجولة الأولى من التصويت من 2 إلى 24 يناير – كانون الثاني 2017، للاستقرار على الأفلام الخمسة المرشحة لـجوائز سيزار كـأفضل فيلم قصير، وسوف يتم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي يُعقد يوم الأربعاء 25 يناير.

جوائز سيزار التي تنظمها أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية، انطلقت منذ سنة 1976، ويقام حفل توزيع الجوائز سنوياً في الجمعة الأخيرة من شهر فبراير – شباط على مسرح شاتليه في باريس، وتُمنح جوائز سيزا لأفضل الإنتاجات السينمائية في الأفلام القصيرة والطويلة في احتفال يقام سنوياً، وهي تناظر جوائز الأوسكار الأميركية.

فيلم السلام عليكِ يا مريم يقدم خلال 14 دقيقة قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

«أبو ظبي السينمائي» الغائب الحاضر في مهرجان «كان»

نقاد السينما لـ17 بلدا عربيا يطالبون بعودة مهرجان العاصمة الإماراتية الوكالات ـ «سينماتوغراف» طالب عدد بارز من أهم نقاد السينما العربية المتواجدين في مدينة كان جنوب فرنسا بعودة مهرجان أبوظبي السينمائي. وأشار البيان إلى

مزيد   786