15 أبريل: ورشة لصناعة الأفلام القصيرة بـ« الدوحة للأفلام»

312 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تنظم مؤسسة الدوحة للأفلام ورشة لصناعة الأفلام القصيرة، وذلك بتاريخ 15 أبريل المقبل وتستمر على مدار 8 أسابيع.

وستعرف هذه الورشة التي توجه للمستوى المتوسط، المشاركين على الأسئلة والممارسات والتحديات في صناعة السينما اليوم والحدود التي يسهل اختراقها بين الأفلام الروائية وغير الروائية، حيث تطرح ورشة صناعة الأفلام القصيرة عناصر المكان والذاكرة والهوية كمادة سينمائية وكوسيلة لصناعة الأفلام.

وأعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن شروط الراغبين في الاشتراك بهذه الورشة التي تقدم باللغتين العربية والإنجليزية، وهي أن يتميزوا بالقدرة على التأليف أو التصوير أو إخراج الأفلام القصيرة، كما يجب على المشاركين تقديم معالجة لفيلم قصير (لا تزيد على صفحة واحدة) يطرح موضوعا يمكن تصويره في الدوحة على مدار يومين (خلال فترة الورشة)، على أن يتم تطوير النص أولا مع فريق التعلم في مؤسسة الدوحة للأفلام قبل قبول المشاركين في الورشة، حيث سيتم تقييم المشاركين بناء على قدرتهم على تطوير وتوسيع أفكارهم وتحويلها لعمل متماسك.

وتقام هذه الورشة المكثفة على مدار 8 أسابيع متتالية، حيث تنقسم إلى قسمين، القسم الأول يتكون من جلسات دراسية تنعقد لمدة خمسة أيام أسبوعيا من السبت للخميس، في حين يشمل القسم الثاني العمل الميداني والجانب العملي من الورشة، حيث سيطلب من المشاركين أثناء فترة ما قبل الإنتاج وخلال التصوير، تخصيص ساعات إضافية في أيام العمل خلال الفترة الصباحية للعمل على مشاريعهم.

وتغطي الورشة الاعتبارات الفنية والتقنية والعملية لإنجاز الأفلام القصيرة (الروائية – الوثائقية – التجريبية).

وخلال الأسابيع الأولى، سيطور المشاركون أفكارا تصلح لمشروع فيلم قصير تتراوح مدته بين 7 و12 دقيقة، وسيتم اختيار 4 من هذه المشاريع ليتم تصويرها خلال جلسة لطرح أفكار المشاريع أمام لجنة من الحكام المتخصصين، وسيحصل المشاركون على المهارات اللازمة لإنجاز الفيلم القصير بجودة عالية والمرور بكافة المراحل بدءا من الفكرة ووصولا إلى التصوير، كما ستتاح الفرصة للمشاركين للانضمام لفريق التصوير في أفلام زملائهم في الورشة.

كما ستتضمن التعليمات نقاشات عن كيفية تصوير الأفلام القصيرة وعملية ما قبل الإنتاج وأساسيات عملية التصوير المتزامنة مع تقنية التصوير بالجودة العالية وتسجيل الصوت وكيفية استخدام كاميرات الدقة العالية ومعدات الإضاءة وكيفية التخطيط للتصوير واختيار الممثلين وإستراتيجيات الشكل البصري للفيلم ومعايير عملية ما بعد الإنتاج ومتابعة معدلات التصوير اليومي. وبنهاية الورشة، سيكون المشاركون قد أنهوا التصوير وتقييم المشروع وإجراءات المونتاج لكل ما التقطوه من مشاهد، فتعرض أفلامهم لبقية المشاركين في الورشة.

يذكر أن آخر موعد للتقديم في ورشة الأفلام القصيرة التي ستتواصل حتى 4 يونيو المقبل، هو يوم السبت المقبل، بحد أقصى 12 مشاركا.

ندوة عن علاقة السينما والأدب في المعرض الوطني للكتاب التونسي

تونس ـ «سينماتوغراف» «السينما والأدب في تونس: أية علاقة» هذا عنوان الندوة الرابعة التي أقيمت في قاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة، ودعي لها مختصون لعرض آرائهم وتجاربهم وتشخصيهم لواقع العلاقة بين هذين الفنين وطرح

مزيد   50