الطاهر الشيخاوي يقدم ورشة للنقد فى «أيام القاهرة السينمائية»

516 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تنظم أيام القاهرة السينمائية التي تنظمها سينما “زاوية” في الفترة من 9 إلى 16 مايو المقبل، ورشة للنقد السينمائي يديرها الناقد والكاتب الطاهر الشيخاوي، بالتوازي مع عرض بعض من أهم الأفلام العربية والمحلية المنتجة في العامين الماضيين.

وتتناول الورشة التعريف بالأدوات الضرورية لعمليتي النقد السينمائي والكتابة حول السينما، كما تتناول أساسيات تقديم الأفلام وإدارة المناقشات السينمائية و المهارات الضرورية لهما.

ويحصل المشاركون على بطاقات تتيح لهم مشاهدة كل أفلام المهرجان بشكل مجاني، وسيقوم أيام القاهرة السينمائية بترشيح بعض المقالات المنتجة أثناء الورشة للنشر في أحد المواقع والمجلات الثقافية.

يذكر أن الطاهر الشيخاوي من مواليد عام 1945، ولد وتخرج في تونس من دار المعلمين العليا، عمل كأستاذ مساعد في كلية الفن والعلوم الإنسانية بجامعة منوبة، حيث درّس الأدب والحضارة الفرنسية والسينما على حد سواء نقد السينما وتاريخه.

خلال ذلك درس السينما في مدرسة حرة “أداك”، نشط عديد نوادي السينما وهو من مؤسسي جمعية النقاد بتونس، ترأسها لسنوات وأدار مجلة “سينكري كما ألف العديد من المقالات السينمائية في تونس والعالم، كما أنه أدار من 2013 إلى 2015 اللقاءات العالمية للسينماءات العربية في مرسيليا في دوراتها الأولى والثانية والثالثة وهو الآن يترأس جمعية أرخبيل الصور.

أحد المرشحين لأوسكار 2017.. مات قبل 12 سنة

الوكالات ـ «سينماتوغراف» كانت زوجة المؤلف أوغيست ويلسون قد صرّحت من قبل بأن حلم زوجها الراحل كان دائماً خروج فيلمه Fences إلى الوجود، لكن عمره لم يسعفه ليعيش حتى يراه، فتوفى قبل سنوات من

مزيد   542