الفيلم الإيراني «تاكسي» في سينما الحضارة بالأوبرا المصرية

830 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعرض الفيلم الروائي الطويل «تاكسي»، للمخرج الإيراني جعفر بناهي، غدا الأحد، في قاعة 1 بمركز سينما الحضارة، في دار الأوبرا المصرية.

ويتناول الفيلم قصة المخرج الإيراني جعفر بناهي، الذي منعته السلطات الإيرانية عن ممارسة الإخراج، باعتباره معاديا للنظام الإيراني، فقرر أن يقود «تاكسي» ممسكا بكاميرا سرية لمدة 20 عاما، ليقدم من خلاله رؤية ودراسة للحياة في إيران.

يذكر أن الفيلم، فاز بجائزة الدب الذهبي «الجائزة الكبرى» في مهرجان برلين السينمائي، في العام 2015.

فيلم تاكسي 2

وتعتبر الحكومة الإيرانية جعفر بناهى دائما شخصا مخربا وتروج إلى أنه يسعى لإثارة البلبلة فى بلاده، فأفلامه تتضمن دائما سخرية اجتماعية لاذعة وهو ما لا يعجب السلطات الإيرانية، وتم منعه من التصوير بعدما حاول بالكاميرا توثيق المظاهرات التى اندلعت فى إيران اعتراضا على إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدى نجادى 2009، وفى 2011 صدر ضده حكم بالسجن لمدة 20 سنة، ومنعه من التصوير أو كتابة الأفلام أو السفر، ثم تم إخلاء سبيله بكفالة على أن يحق للسلطات اعتقاله متى شاءت.

فاروق صبري يفتح النار على قرصنة الأفلام السينمائية

خلال ندوة تكريمه بمهرجان الاسكندرية الاسكندرية ـ «سينماتوغراف»: – محمود عبد الحكيم أقيمت اليوم ندوة صحفية للمنتج الكبير فاروق صبرى على هامش فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الحادية والثلاثين، قدمها الناقد سيد محمود

مزيد   911