القائمة الكاملة لجوائز الدورة الـ25 لمهرجان «فيسباكو» السينمائي

772 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

اختتمت مساء السبت الماضي 4 مارس فعاليات الدورة 25 لمهرجان السينما والتلفزيون بواغادوغو عاصمة بوركينا فاسو “فيسباكو”، بحضور كل من الرئيس البوركينابي  روش مارك كريستيان كابوري، ورئيس الكوت ديفوار الحسن واطارا، وميشيل جون رئيسة المنظمة الفرنكوفونية.

وقد قام الرئيس البوركينابي والرئيس الإيفواري بتسليم الجائزة الكبرى “لحصان الذهبي” الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم “فيليسيتي”، في جو إحتفالي ممزوج بالأنغام الموسيقية المحلية،  للمخرج السينغالي الشاب آلان  فورموز غوميز، وهو الفيلم الذي كان قبل أيام قليلة قد فاز بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي.

وقام الناقد السينمائي المغربي نور الدين الصايل رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بالإعلان عن الأفلام المتوجة ضمن هذه الفئة، حيث ذهبت جائزة الحصان الفضي لفيلم “العاصفة الإفريقية ـ قارة تحت التأثير” للمخرج البينيني سيلفيستر أموسو، وحصد جائزة الحصان البرونزي فيلم “مسافة ألف ميل بحذائي” للمخرج المغربي سعيد خلاف.

letalondeyenna1

أما على مستوى التمثيل، فقد تمكنت الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة من الفوز بجائزة أحسن دور نسائي عن أدائها في فيلم “البحث عن سلطة ضائعة” للمخرج المغربي محمد عهد بنسودة، وذهبت جائزة أحسن دور رجالي لبطل الفيلم المالي “وولو” للمخرج داودا كوليبالي، أما جائزة السيناريو فقد فاز بها الفيلم البوركينابي “غابة نيولو” للمخرج أداما روامبا.

وفي المسابقة الخاصة بالأفلام القصيرة في هذا المهرجان، تمكن من الفوز بالجائزة الكبرى “المهر الذهبي” لهذه الفئة، من خلال فيلم “إيميني” للمخرجة مريم فيولين بلونش.

«لقاء الصورة» يشعل حماس الجمهور

والشرطة تلقي القبض على مخرج «تحذير» 8 مرات   «سينماتوغراف» ـ محمد البحيرى شهدت فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان «لقاء الصورة» الذى يقيمه المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة تفاعلا كبيرا من الجمهور والحاضرين خلال عروض

مزيد   882