القصير Submarine والوثائقي عتمة في مهرجان شبّاك بلندن

424 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

في عرضهما الأول بالمملكة المتحدة، يشارك الفيلم القصير Submarine للمخرجة مونيا عقل والوثائقي عتمة للمخرجة السورية سؤدد كعدان في مهرجان شبّاك: نافذة على الثقافة العربية المعاصرة في لندن من 1 إلى 16 يوليو، ويعقب عرض فيلم عتمة حلقة نقاشية مع المخرجة سؤدد كعدان في مركز باربيكان.

مهرجان شبّاك تأسس عام 2011، ويعد أكبر مهرجان للثقافة العربية المعاصرة في لندن، ويقدّم للجمهور اللندني فنانين معروفين ووجوهًا جديدة في مجالات مختلفة، مثل السينما، المسرح، الموسيقى، الرقص وغيرها.

وكان العرض العالمي الاول لفيلم Submarine ضمن مهرجان كان السينمائي 2016، ثم شارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، إضافة لأكثر من 15 مهرجانًا دوليًا حول العالم، وفاز بـجائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، وتدور أحداث Submarine حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، في ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها.

الفيلم من إخراج مونيا عقل، إنتاج سيريل عريس وجينين شعيا وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، يمنى مروان وعادل شاهين، وفاز الفيلم أيضًا بمنحة جيمس بريدجز للإنتاج.

فيما نافس فيلم عتمة في المسابقة الرسمية لمهرجان مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية، حيث حظى بعرضه العالمي الأول، ويحكي الفيلم قصة أحمد، وهو طفل سوري صغير لا يرغب في أن يتذكر كونه سوريًا، وبينما هو محاصَر بين الصدمة وهروبه من الواقع، يُفضِّل أحمد أن يبقى صامتًا وينام. في صمته وعدم رغبته في الحديث، يأخذنا أحمد في رحلة، تنهار في أثرها الذكريات السورية الفردية والجمعية أيضًا.

عتمة إنتاج مشترك بين سوريا ولبنان من خلال شركة كاف للإنتاج، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions بعدما فاز مشروع الفيلم بجائزتها في ورشة فاينال كات فينيسيا التي أقيمت في إطار الدورة الـ73 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

جورج كلوني يجهز لفيلمة القادم عن «أصحاب الخوذ البيضاء»

الوكالات ـ «سينماتوغراف» يبحث الممثل العالمي جورج كلوني مع المنتج الأميركي، غرانت هيسلوف، إمكانية تطوير الفيلم الوثائقي عن متطوعي الدفاع المدني السوريين، أصحاب الخوذ البيضاء، لتحويله إلى فيلم روائي، بحسب موقع “ديدلاين”. وكانت شركة

مزيد   576