الليلة.. إفتتاح أبوظبي السينمائي بنكهة عالمية وحضور عالمي

154 مشاهدة
 
دورتة الثامنة تستمر لـ”10″ أيام
الليلة.. إفتتاح أبوظبي السينمائي بنكهة عالمية وحضور عالمي
أبوظبي ـ “سينماتوغراف”
 
يبدأ اليوم مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظّمه twofour54بحضور عدد من المخرجين والنجوم في حفل الافتتاح. والحفل نقطة الانطلاق الرسمية لأيام المهرجان العشرة، التي تفتتح بأحد الإنتاجات الإماراتية وهو فيلم “من ألف إلى باء” للمخرج علي مصطفى.
 
وقال علي الجابري، مدير المهرجان: “حفل الافتتاح للدورة الثامنة هو نقطة انطلاق عشرة أيام تحتفل بالسينما العالمية والعربية . وفي هذا العام نكرم جميع أولئك الفنانين الذين أمضوا حياتهم المهنية في إغناء لغة السينما وتطويرها وتقديم إبداعات تدوم عبر الزمن”.
 
وأضاف: “يأخذنا صنّاع الأفلام في رحلات عبر العالم بينما نحن جالسون في مكاننا . كما يقدم المهرجان فرصة فريدة للجميع للقاء بعض من أفضل وأبرز السينمائيين وجهاً لوجه”.
 
ويمشي عدد من النجوم على السجادة الحمراء ليلة الافتتاح لهذا العام من بينهم الفائز بجائزة الإنجاز المهني المخرج الفرنسي الجزائري رشيد بوشارب.
 
وللاحتفال بالعرض العالمي الأول لفيلم “من ألف إلى باء” يقود المخرج علي مصطفى طاقمه وفريقه على السجادة الحمراء . ويتضمن الفريق الممثلين فهد البتيري، وشادي ألفونس، وفادي الرفاعي، وعبد المحسن النمر، وخالد أبو النجا وسامر المصري، وينضم إليهم المنتجان محمد حفظي وبول بابودجيان.
 
ويحضر الافتتاح العديد من نجوم العالم العربي مثل هدى الخطيب والمطربة والممثلة التونسية لطيفة، ومن مصر الممثلون حسن يوسف، وسمير صبري، ونبيلة عبيد وبوسي، ومن سوريا الممثلان سلافة معمار وقصي خولي، بالإضافة إلى المطرب والممثل اللبناني وليد توفيق.
 
وينضم إليهم على السجادة الحمراء نخبة من المواهب من منطقة الخليج العربي من أمثال الممثلين الكويتيين عبد الحسين عبد الرضا ومحمد المنصور وداود حسين، إضافة إلى النجم العماني إبراهيم الزدجالي والممثل السعودي إبراهيم الحربي والممثلين البحرينيين زهرة عرفات وعلي الغرير.
 
ويمشي السجادة الحمراء أيضاً الممثل الباكستاني شان شاهد والممثلة والمخرجة البريطانية كارمن تشابلن.
 
ويحضر حفل الافتتاح أيضا المخرجون المشاركون بأفلامهم في فئات المسابقات والبرامج الخاصة، ومن ضمنهم المشاركون في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كالمخرج الموريتاني الشهير عبدالرحمن سيساكو وفيلمه “تمبوكتو” والمخرج غسان سلهب والممثلتان كارول عبود ويمنى مروان عن فيلم “الوادي”، ويحضر مخرج فيلم “ذكريات منقوشة على حجر” شوكت أمين كوركي مع منتجه مهمت أكتانش . وبالنسبة إلى فيلم “قصص”، يحضر كل من المخرجة رخشان بني اعتماد والمنتج جهانغير كوساري.
 
ومن المتقدمين لمسابقة “آفاق جديدة” ممن يشاركون في حفل الافتتاح المخرج الأردني ناجي أبو نوار مخرج فيلم “ذيب” والذي يتسلم جائزة “فاراييتي” لأفضل مخرج من العالم العربي لهذا العام وذلك في وقت لاحق، وأيضاً فريق الفيلم الهندي “شغيل الحب” وهم المخرج ديتيافيكرام سينغوبتا والمنتجان جاناكي باتاتشاريا وفيكرام موهينتا، وأيضاً المخرج رعد مشتّت والممثل محمود أبو العباس عن الفيلم العراقي “صمت الراعي”.
 
ويشارك أيضاً مخرجو الأفلام الوثائقية في إضاءة السجادة الحمراء ليلة الافتتاح، ومن بين هؤلاء المخرج المجري مارسيل جيرو عن فيلم “أطفال قابيل” والمخرج الفلسطيني عامر شوملي عن فيلم “المطلوبون ال18″، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم لفيلم “صوت البحر” . ومن برنامج “السينما العربية في المهجر” ويحضر مخرج الفيلم العراقي القصير “الحرب” محمد الدراجي والمخرج بدر بن حرسي عن “يوم جديد في صنعاء القديمة”.
 
وتستقبل السجادة الحمراء أيضاً رؤساء لجان التحكيم الثلاثة للمسابقات الرسمية وهم عرفان خان وكاثرين دوسارت وكريستينا فوروس رفقة بقية أعضاء اللجان التحكيمية، فضلاً عن لجنة تحكيم مسابقة “أفلام الإمارات”.
 
ويحضر أيضاً بعض أبرز ممثلي صناعة الأفلام في المنطقة مثل إلياس أنتيباس، وحكمت أنتيباس الأصغر، ووليد الوادي، ونشوة الرويني، وعبدالحميد جمعة، ومسعود أمر الله آل علي، وجمال الشريف، وخليل بن كيران، وهاني فارسي، وماريو حداد، وونواف الجناحي.
 
وأعلن مهرجان أبوظبي للأفلام أيضا عن أسماء صنّاع الأفلام القادمين لحضور المهرجان في وقت لاحق، ومنهم الفائزة بجائزة الأوسكار الدنماركية سوزان بير مخرجة فيلم “فرصة ثانية”، المنتج السعودي محمد التركي مخرج فيلم “99 منزلاً”، وطاقم إنتاج الفيلم الوثائقي “الهدف المقبل من أجل الفوز”، والمنتجة كريستيان برودي وحارس المرمى نيكي سالابو والمخرج الفرنسي لوران كانتيه عن فيلم “العودة إلى إيثاكا”، والمخرج الإيطالي سافيريو كوستانزو والممثلة ألبا رورواتشر عن فيلم “قلوب جائعة”، والمخرج السوري طلال ديركي عن فيلم “العودة إلى حمص”، وثنائي الإنتاج والإخراج غيورغي أوفاشفيلي وغيوم دو ساي عن فيلم “حقول الذرة”، والمخرج المصري إبراهيم البطوط والمنتج والممثل عمرو واكد لفيلم “القط” بالإضافة إلى المخرج المكسيكي نيوكولاس إيتشيفاريا وشخصية فيلمه الوثائقي الممثل المكسيكي سانتوس دي لا توري لفيلم “صدى الجبل”.
 
وتأكد حضور نذير مقناش مخرج “بالوما اللذيذة” والمخرج السويسري العراقي سمير لفيلم “الأوديسا العراقية”، بالإضافة إلى المخرج الأمريكي بيتر ساتلر لفيلم “معسكر أشعة إكس” والمخرج الهولندي الجزائري كريم طريدية لفيلم “العروس البولندية”، والمخرج الياباني الشهير تسوكاموتو شينيا لفيلم “نوبي (حرائق في السهل)” والمخرج الفرنسي سيبريان فيال لفيلم “نمر صغير”.

فانيسا ريدجريف تتسلم جائزة الأسد الذهبي للإنجاز الإبداعي

الوكالات ـ «سينماتوغراف» تسلمت الممثلة الإنجليزية القديرة فانيسا ريدجريف، جائزة الأسد الذهبي للإنجاز الإبداعي خلال افتتاح الدورة الـ 75 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، تقديراً لجهودها في مجال السينما. ريدجريف، 81 عاماً، ترشحت لجائزة الأوسكار

مزيد   102