الليلة: انطلاق فعاليات الدورة الـ 62 لمهرجان لندن السينمائي

277 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان لندن السينمائي في دورته الـ 62 وتستمر على مدار 12 يوماً حتى 21 من أكتوبر الجاري، ويقام في العاصمة البريطانية لندن، ويجمع عدداً كبيرا من الأفلام بعضها عرض في أشهر المهرجانات العالمية، وبعضها الآخر يعرض للمرة للأولى، ويفتتح المهرجان بالفيلم البريطاني-الأميركي الجديد “الأرامل” Widows للمخرج ستيف ماكوين.

وتدور أحداثه في شيكاغو، حيث تجتمع أربع نساء أزواجهن من رجال العصابات الإجرامية، ويبحثن عن كيفية الحصول على الثروة التي تركها أزواجهن.

ويُعرض فى الدورة الجديدة 225 فيلما طويلا منها 21 فيلما في عروض عالمية أولى، و9 أفلام تعرض دوليا للمرة الأولى خارج بلد المنشأ، و29 فيلما تعرض للمرة الأولى على الساحة الأوروبية.

ويتضمن البرنامج 46 فيلماً تسجيلياً، و4 من أفلام التحريك، و18 فيلما من كلاسيكيات السينما البريطانية بعد ترميمها، وإلى جانب الأفلام الطويلة يشمل البرنامج 160 فيلما قصيرا، وتنتمي أفلام المهرجان إلى 77 دولة، وتعرض الأفلام على 18 شاشة في 13 من دور العرض في مختلف أنحاء مدينة لندن.

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان، فيلم “كفر ناحوم” لنادين لبكى الفائز بجائزة خاصة في مهرجان كان،  والفيلم المصري “يوم الدين” للمخرج أبوبكر المرشح لتمثيل مصر في مسابقة الأوسكار، ومن مصر أيضا الفيلم التسجيلي الطويل “الحلم البعيد” إخراج رمضان عمارة وجوانا دومكة.

ومن تونس يشارك فيلم “ولدى” للمخرج محمد بن عطية، و”عمرة والزواج الثاني” وهو العرض العالمي الأول للفيلم، ويروى قصّة امرأة يقرر زوجها البحث عن زوجة ثانية أصغر سنا، وتشارك المخرجة السورية سؤدد كعدان بفيلمها الأول “يوم أضعت ظلي” بالإضافة إلى فيلم “ملاعب الحرية” أول أفلام المخرجة الليبية نزيهة عريبي، وهو فيلم تسجيلي طويل عن لاعبات كرة القدم في ليبيا وما يتعرضن له من مشاكل في مجتمع ذكوري.

ويشارك الفيلم السوداني الروائي الطويل “أكاشا” للمخرج حاجوج كوكا، في مهرجان لندن بعد عرضه في برنامج “أسبوع النقاد” بمهرجان فينيسيا، ويروى قصة تدور في زمن الحرب الأهلية في السودان في سياق كوميدي.

وينظم المهرجان ندوات لمناقشة الأفلام المعروضة، ومنها؛ ندوة الممثلة البريطانية كيرا نايتلي بطلة فيلم “كوليت” الذى يعرضه المهرجان وهو من الإنتاج البريطاني المشترك مع المجر وفرنسا، ومع المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون الذى سيعرض المهرجان فيلمه الجديد “روما” الحائز على جائزة “الأسد الذهبي” في مهرجان فينيسيا، والمخرج البريطاني ديفيد هير، والمخرج الكوري لي تشانغ دونغ وسيعرض المهرجان أحدث أفلامه “احتراق”، والممثل الإنجليزي الشاب سيمون أمستيل بطل الفيلم البريطاني “بنجامين”.

ومن الأفلام التي تعرض للمرة الأولى أوروبياً، فيلم “لو كان بيل ستريت يمكنه الكلام” للمخرج الأمريكي بارى جنكنز، وفيلم “المتسابق المتقدم” إخراج جايسون ريتمان وبطولة جين هاكمان، و”أنشودة بستر سكروجز” للأخوين كوين، و”الزهرة البرية” لتوم هاربر، و”حرب خاصة” لماتيو هاينمان، والفيلم اليابانى “ميراى” وهو من أفلام التحريك، وأول فيلم يخرجه الممثل البريطاني رالف فينيس ويحمل عنوان “الغراب الأبيض”، والفيلم التسجيلي “فهرنهايت 11/9” لمايكل مور الذى يدور حول شخصية الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ويشمل المهرجان 3 مسابقات، الأولى مسابقة الأفلام الطويلة وتشمل هذا العام 10 أفلام من بريطانيا وأميركا وفرنسا وإيطاليا والمجر والصين والنمسا وشيلى وكولومبيا، فمن بينها فيلم جانغ ييمو الصيني “ظلال”، والفيلم المجرى “غروب” للمخرج لازلو نيمتش، و”المدمرة” للأميركية كارين كوزاما بطولة نيكول كيدمان، و”مرح” للمخرج النمساوية من أصل إيراني سودابه مرتضى، و”العجوز والمسدس” للأميركي ديفيد لاورى .

والمسابقة الثانية هي مسابقة العمل الأول، وتشمل 10 أفلام أيضا من بينها فيلم “يوم أضعت ظلي” للمخرجة السورية سؤدد كعدان، والفيلم التسجيلي المكسيكي “الخادمة” أول أفلام الممثلة المكسيكية ليلا افيليس الذي يتابع الحياة اليومية لإحدى عاملات الفنادق في مدينة مكسيكو سيتي، والفيلم الأمريكي “حياة برية” للمخرج بول دانو وبطولة جاك غلينهال وكارى موليغان.

والمسابقة الثالثة هي مسابقة الأفلام الوثائقية، وتشمل 10 أفلام من فرنسا والسويد والأرجنتين وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا وبريطانيا واليونان ومصر.

5 أسباب تهدد نجاح الدورة 39 لـ «القاهرة السينمائي»

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير 19 يوماً فقط هي المتبقية والفارقة بين المؤتمر الصحفي الذي تم عقده صباح اليوم لإدارة المهرجان، وانطلاق فعاليات الدورة الـ39 لـ«القاهرة السينمائي» يوم 21 نوفمبر الجاري، ورغم حالة التفاؤل التي

مزيد   600