المغرب يختار «بورن أوت» ليمثله في منافسات الأوسكار الـ 91

56 مشاهدة

المغرب ـ «سينماتوغراف»

أعلن المركز السينمائي المغربي أن فيلم (بورن أوت) لنور الدين الخماري سيمثل المغرب للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في النسخة الـ 91 للأوسكار لعام 2019.

وأشار المركز السينمائي المغربي، في إعلان له إلى أن (بورن أوت) لنور الدين الخماري سيمثل المغرب في الأوسكار، بعدما قررت لجنة الانتقاء التي ترأستها المنتجة السينمائية سعاد المريقي اختياره وفق المعايير الأكاديمية لعلوم وفنون الصور المتحركة المنظمة للجائزة.

وأضاف الإعلان أن لجنة الانتقاء المنبثقة عن المركز السينمائي المغربي، التي اجتمعت برئاسة المريقي، تشكلت من المخرجتين ليلى التريكي وإيمان المصباحي، والمخرج إدريس المريني، والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي، والممثل فهد بنشمسي، وخديجة فضي المسؤولة عن الإنتاج في المركز السينمائي المغربي.

وحسب مصادر من لجنة الانتقاء، فقد اختير (بورن أوت) من بين 4 أفلام شملتها القائمة المختصرة، التي وضعتها اللجنة في جلستها الأولى زكان هو من ضمنها، وهي “كلام الصحرا” للمخرج داوود أولاد السيد، و”دموع الرمال” للمخرج عزيز السالمي، و”أدور” لأحمد بايدو.

وأسفر التصويت النهائي عن حصول (بورن أوت) على 5 أصوات مقابل صوتين لفيلم (أدور).

وافتتح الفيلم المغربي “بورن آوت”، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفيلم المغربي، وهو آخر أفلام ثلاثية المخرج “نور الدين لخمري”، الذي بدأها في العام 2008 بفيلم “كازانيجرا”، وتابع بثاني أعمالها في العام 2012 بفيلم “زيرو”.