النجم لي دانيالز رئيساً للجنة تحكيم المهر العربي

557 مشاهدة
من أفلامه “بريشوس” و”ذا باتلر”
النجم لي دانيالز رئيساً للجنة تحكيم “المهر العربي”
في الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي
دبي ـ “سينماتوغراف”
 
أعلن “مهرجان دبي السينمائي الدولي” اليوم، أن النجم والمنتج والمخرج الأميركي المرشح للأوسكار لي دانيالز سيترأس لجنة تحكيم جوائز المهر للأفلام الطويلة في الدورة الحادية عشرة من المهرجان التي ستقام خلال الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر المقبل.
 
وجاء آخر فيلم قام بإخراجه لي دانيالز بعنوان “ذا باتلر” (كبير الخدم) 2013 الذي اشترك في بطولته كل من النجم فورست وايتاكر، ومقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، والمغنية النجمة ماريا كيري. كما قام دانيالز قبل ذلك بإنتاج وإخراج الفيلم الشهير “بريشوس” 2009 الذي حصد العديد من الجوائز، تضمنت جائزتي أوسكار: الأولى أوسكار أفضل ممثلة في دور ثان للنجمة الأميركية السوداء مونيك، وجائزة أوسكار أفضل سيناريو للكاتب جيفري فليتشر.
 
وكان دانيالز صاحب المواهب المتعددة، قد بدأ مسيرته المهنية السينمائية مساعداً في الإخراج، ومديراً لاختيار المواهب لعدة سنوات، قبل أن يتحول إلى الإنتاج، ومن ثم الإخراج والتأليف السينمائي، حيث نجح في تحقيق العديد من النجاحات على المستوى الدولي.
 
وفي معرض تعليقه على اختيار دانيالز لتولي رئاسة لجنة التحكيم لهذا العام، قال المدير الفني لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، مسعود أمر الله آل علي: “لي دنيالز من المخرجين المميزين في صناعة السينما الأميركية اليوم، ومسيرته محمّلة بحيوية وحركية عالية، ليس لأنه فقط صاحب اختصاصات متعددة حقق فيها نجاحات على مستويات إبداعية وانتاجية، بل أيضاً لأن ما قدّمه من أفلام عكست انشغالاً بالسينما بوصفها فناً من جهة ووسيطاً جماهيرياً من جهة أخرى، فهو يضيف على الصعيد الفني ويلقى نجاحاً جماهيرياً في آن معاً”.
 
وأضاف: “نحن متشوقون لاستقبال لي دانيالز هنا في دبي، ولعل حضوره على رأس لجنة تحكيم مسابقة عربية سيمنح الأفلام المشاركة مقاربة نقدية وتحكيمية خاصة، عبر شخصية سينمائية متفردة عالمياً، بما يتيح أيضاً للسينمائيين العرب التعرف عن قرب على تجربته”.
 
سيترأس لي دانيالز لجنة التحكيم مؤلفة من أربعة أعضاء آخرين، لتدارس أفضل الأفلام المتنافسة، وإعلان الفائزين بجائزة المهر التي تعتبر اليوم أحد أكثر الجوائز السينمائية العربية أهمية واستقطاباً لصانعي السينما العرب المتطلعين لإطلاق أعمالهم الجديدة. وقد حصد الجائزة في الأعوام السابقة مخرجون من أمثال المخرج المصري محمد خان، والمخرج الفلسطيني المرشح لجوائز الأوسكار هاني أبو أسعد، والمخرجة السعودية هيفاء المنصور.
 
وقبل توجهه إلى دبي، صرّح لي دانيالز: “ستكون هذه هي زيارتي الأولى لدولة الإمارات، وأنا متحمس جداً للقيام بهذه الرحلة، والمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يعتبر بحق حاضناً للسينما العالمية، وكلّي تطلع للانضمام للمهرجان وتجربة كل ما سيقدمه إلي”. 

الأربعاء المقبل.. «زي عود الكبريت» لحسين الإمام بسينما زاوية

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»    تعرض سينما “زاوية” بالقاهرة فيلم “زي عود الكبريت”، يوم الأربعاء المقبل آخر أعمال الفنان الراحل الإمام وتجربته الإخراجية الوحيدة، والفيلم تدور أحداثه بين أجواء الأبيض والأسود فى إطار كوميدى يجمع بين

مزيد   912