النمسا تحتفى بالمخرج الجزائرى طارق تقية

611 مشاهدة
“ليالى السينما فى فيينا”
النمسا تحتفى بالمخرج الجزائرى طارق تقية
300 فيلم  فى عروض المهرجان و”فيينا أوورد” فى انتظار الفائز
“سينماتوغراف” ـ الجزائر: وردة ربيع
 
يواصل مهرجان فيينا السينمائى الدولى بالنمسا عروضه للأفلام المشاركة فى دورته الـ52 التى تستمر حتى 6 نوفمبر  وبلغت الأفلام المشاركة نحو 300 فيلم فى أقسامه المختلفة، من أبرزها  “بيات شتوى” للتركي نوري بيلج جيلان الحائز مؤخرا على السعفة الذهبية من مهرجان كان والفيلم الأمريكى “Magic in The Moon Light ـ سحر على ضوء القمر “من اخراج  وودى آلان.
ويقوم المهرجان هذا العام  بتكريم المخرج الجزائري “طارق تقية” بعرض جميع أفلامه القصيرة والطويلة ، ويأتى اختيار المهرجان لتقية بمثابة إعتراف لمجهوداته  في إبراز الدور الفعال للسينما ومواكبتها  لتطور الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية. وتضم قائمة أفلامه الطويلة التى يعرضها المهرجان “قبلة” إنتاج سنة 2008 و فيلم “روما ولا نتوما”2006 اللذان شاركا في نفس السنة في “La Mostra de Vienne“. أما بالنسبة للأفلام القصيرة سيعرض كل من فيلم “ركام الإنتظار” انتاج 1998 و “حصلة”  انتاج 2002 والذى توج  بجائزة أفضل فيلم قصير بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة2003 وستعرض هذه الأفلام ضمن فعاليات قسم “سينما تحت المجهر”. كما سيعرض فيلم “ثورة الزنج” الذى يعد  أحدث أعمال “تقية” وهو إنتاج جزائري لبناني فرنسي قطري مشترك. 
 
 وقد توج “ثورة الزنج” بالجائزة الكبرى “جانين بازين” في المنافسة الدولية للمهرجان السينمائي الدولي الـ28 “Entrevue Belfort” الذي نظم ببلفور(شمال فرنسا). ويتطرق فيلم ثورة الزنج” 2013 الذى أنتج العام الماضى عن قصة الصحفي الجزائرى “ابن بطوطة” الذى يعمل باحدى الصحف ويكلف بمهمة تغطية مظاهرات في الجنوب الجزائري فيجد نفسه يتتبع الإنتفاضات المنسية ضد الخلافة العباسية. ومن أجل استكمال تحقيقه يسافر”ابن بطوطة” إلى بيروت وهناك يلتقي بالفلسطينية “نهلة” التي كانت لاجئة رفقة عائلتها باليونان والسيد “برنس” الذي فر من العراق وكلاهما أجبرتهما الظروف على التواجد ببيروت.
 
 
طارق تقية من مواليد سنة 1966 عمل كمصور صحفى لبعض الوقت ثم بدأ مسيرته السينمائية في الجزائر بأول فيلم قصير من انتاج سنة 1996 ” كاش حركة .”Kech’mouvement” وفي 2006 أخرج عمله الطويل الأول “روما  ولا نتوما” الذي شارك به في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بإيطاليا وحصل الفيلم على الجائزة الكبرى في المهرجان الدولي “Entrevue Belfort” .
 
ويشارك في دورة هذا العام من مهرجان فيينا السينمائي الدولي أكثر من 300 عمل سينمائي، ويعد “الفيينالى سينمائي” أكبر تظاهرة سينمائية في النمسا ومن أقدم مهرجانات السينما في أوروبا حيث تأسس عام 1960 وهو يعرض الأفلام الطويلة والقصيرة والتجريبية ويمنح عددا من الجوائز أهمها “فيينا فيلم أوارد ” وجائزة “فيبرسي” التى يقدمها الاتحاد الدولى لنقاد السينما. 

القائمة الكاملة لجوائز الأفلام الطويلة والقصيرة للدورة الـ 20 لـ «القومي للسينما المصرية»

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير أعلنت مساء أمس الخميس جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية فى دورته العشرين، وذلك فى حفل أقيم بدار الأوبرا وحضره وزير الثقافة حلمى النمنم والمخرج سمير سيف رئيس المهرجان، وجاءت جوائز الأفلام الروائية

مزيد   1158