الوثائقي «توب العيرة» ينافس على 3 جوائز بـمهرجان لندن لصانع الأفلام

148 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

ينافس الفيلم الوثائقي توب العيرة للمخرجة لين الفيصل على 3 جوائز من مهرجان لندن الدولي لصانع الأفلام التابع لـمهرجان الفيلم الدولي (10 – 17 فبراير/ شباط) والذي يشهد عرضه العالمي الأول، ويُعرض الفيلم يوم الأربعاء 14 فبراير الساعة 12 ظهراً.

وينافس توب العيرة على ثلاث جوائز هي أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية،أفضل مخرج لفيلم وثائقي بلغة أجنبية وأفضل مونتاج لفيلم وثائقي.

مهرجان الفيلم الدولي تم تأسيسه عام 2006، ويضم تحت مظلته ستة مهرجانات سينمائية دولية هي برلين، لندن، نيس، مدريد، أمستردام وميلان، ويهدف المهرجان للجمع بين صناع السينما ومحترفي الصناعة من جميع أنحاء العالم.

وتدور أحداث الفيلم حول الجدة سهام المعروفة باسم سوسو (80 عاماً) وابنتها دعاء (50 عاماً) وحفيدها سعد (16 عاماً) الذين يضطرون للهجرة من سوريا بعد بداية الثورة، ليعيشوا مشتتين في مختلف بقاع العالم، تجمعهم رغبة واحدة في الاجتماع ببعضهم مجدداً. تفاصيل حكايتهم الشخصية تختزل بتجربتها الإنسانية قصة شعب تشتت في أراضٍ غريبة، ووطن ربما تبدل للأبد.

الفيلم من إخراج وسيناريو لين الفيصل وإنتاج سارة حسن، بالتعاون مع شركة انتاج كرييتف ميديا سوليوشنز (Creative Media Solutions) ويقوم بالشخصيات الرئيسية للفيلم سهام أبو نبوت، دعاء الزعبيو سعد القوتلي وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيعه في الشرق الأوسط.

لين الفيصل منتجة فيديو ومصورة تعيش في دبي وتعمل في شبكة CNN. حصلت الفيصل على مرتبة الشرف في الصحافة من الجامعة الأميركية في دبي، حيث نالت شهادتها أيضاً بالدراسات الشرق أوسطية وتخصصت بالأفلام الوثائقية.

توب العيرة هو الفيلم الوثائقي الطويل الأول الذي تتولى إخراجه، كما تولت تصويره وترأست عملية المونتاج الخاصة به. أخرجت لين فيلمها الوثائقي القصير الأول بدون برواز أو Without a Frame خلال دراستها في الجامعة، والذي وصل للقائمة النهائية في مهرجان الفيلم القصير للطلاب (السرد الإبداعي) في دبي ومهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت.