اليوم.. «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» يختتم فعالياته الـ18

796 مشاهدة

 «سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

تختتم فعاليات الدورة الـ18 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، على مسرح قصر الثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، واللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، حيث يتم توزيع الجوائز للأفلام الفائزة.

يتضمن برنامج الحفل كلمات ختامية لوزير الثقافة ومحافظ الاسماعيلية، ورئيس المهرجان، ثم تصعد المخرجة نينو كيرتادزى رئيسة لجنة تحكيم المهرجان فوق خشبة المسرح للإعلان عن أسماء الفائزين، ويعقبها صعود الناقد مجدى الطيب رئيس لجنة تحكيم جمعية النقاد للإعلان عن اسماء الفائزين. وفى نهاية الحفل يتم عرض الفيلم الفائز بالمسابقة.

وشهدت الدورة التى استمرت فعالياتها لمدة أسبوع كامل، فى الفترة من 20 إلى 26 إبريل عرض 75 فيلمًا، منها 9 أفلام شاركت فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و15 فيلما فى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، و24 فيلما فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، و26 فيلما فى مسابقة أفلام التحريك، كما عرضت ٥ أفلام على هامش الدورة.

وكرمت الدورة فى هذا العام عدة رموز من صناع السينما التسجيلية، على رأسهم المخرج الكبير سمير عوف، ومدير التصوير سعيد الشيمى، واحتفل المهرجان أيضا بالذكرى الأولى لرحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى، من خلال احتفالية خاصة أقامتها دار الأوبرا المصرية بحضور إيناس عبدالدايم رئيسة الأوبرا، وأحياها المطرب على الحجار ونخبة من نجوم الغناء، وحضر الاحتفالية الفريق أول مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وأسرة الراحل عبدالرحمن الأبنودى.

يذكر أن لجنة التحكيم الدولية للمهرجان هذا العام ضمت المخرجة الجورجية نينو كيرتادزى، والناقد السينمائى والكاتب الصحفى عصام زكريا، والمخرج الأرمينى هراشيا كيشييان، ومن سويسرا «انبت ميليس» والمنتجة الفلسطينية «مى عودة».

«قمرة» و «الدوحة للأفلام » والطريق نحو تأسيس سينما قطرية

الدوحة ـ «سينماتوغراف» أكدت المديرة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي أن المؤسسة تعمل على إرساء طريق وقواعد راسخة لتأسيس سينما قطرية، وإنتاج أفلام روائية أو وثائقية قادرة على المنافسة في المهرجانات الدولية، وفي

مزيد   1187