اليوم الثامن من مهرجان أبوظبي السينمائي

447 مشاهدة
اليوم الثامن من مهرجان أبوظبي السينمائي:
حفل توزيع جوائز “مسابقة أفلام الإمارات” ومسابقة “الأفلام القصيرة العالمية”
عرض عالمي أول لفيلم “ملكات سورية”
أبوظبي ـ “سينماتوغراف”
 
يقام غدا حفل توزيع جوائز مسابقتي أفلام الإمارات والأفلام القصيرة العالمية ضمن مهرجان أبوظبي السينمائي 2014 ٬ وذلك في الصالة 3 في قصر الإمارات الساعة 20:00.  بإمكان الصحفيين التواجد لحضور توزيع الجوائز  (19:30) والحفل.
 
ويعرض غدا الخميس الفيلم الممول من سند “ملكات سورية” في عرض عالمي أول في فوكس 4 الساعة 19:15 ٬ وهو مشارك في قسم مسابقة الأفلام الوثائقية لمهرجان أبوظبي السينمائي 2014.  هذا الفيلم من إخراج وتصوير ياسمين فضة ٬ ويحكي قصة آسرة عن النساء السوريات الصامدات اللاجئات في الأردن اللواتي يجتمعن معا لتأدية التراجيديا اليونانية “نساء طروادة” ليكتشفن من خلالها أوجه التشابه بين حياتهن وحياة الأميرات والملكات الأسيرات المهجرات في القصة القديمة.
 
ويعتبر فيلم “نوبي (حرائق في السهل)” للمخرج الياباني الشهير شينيا تسوكاموتو إعادة سرد  بالصورة المتحركة لفيلم “حرائق في السهل” المناهض للحرب والذي أنتج في 1959 في الفليبين خلال فترة الحرب العالمية الثانية. ويقول تسوكاموتو بأنه فضل الابتعاد عن تقديم الحرب بشكل عاطفي وفضل إدخال الأهوال والصرخات للذين ماتوا ضمن كل مشهد من مشاهد الفيلم (فوكس 6 الساعة 21:00). ويشارك هذا الفيلم في قسم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبوظبي السينمائي٬ وسيكون المخرج تسوكاموتو حاضرا للعرض الأول اليوم.
 
أما فيلم “قلوب جائعة” الذي حاز طاقمه جائزة التمثيل في مهرجان فينيسيا السينمائي٬ فسيعرض اليوم في فوكس 5 الساعة 21:30. ويشارك هذا الفيلم في قسم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهو من إخراج الإيطالي سافيريو كوستانزو٬ وتدور أحداثه في نيويورك وتحكي قصة درامية عن اكتئاب ما بعد الولادة والانهيار النفسي. وسيتواجد المخرج والبطلة ألبا رورواتشر للتحدث إلى الجمهور بعد العرض.
ويعرض غدا أيضا في قصر الإمارات الساعة 21:15  فيلم الجاز الدرامي الموسيقي “اصابة” للمخرج داميان شازيل٬ والذي حاز جائزة أفضل فيلم في مهرجان صندانس السينمائي لهذا العام٬ ويحكي قصة شاب مهووس بالموسيقى يتدرب تحت إشراف أستاذ لا يقبل بأقل من الكمال مهما كلف الأمر. ويشارك الفيلم في مسابقة آفاق جديدة.
 
وضمن المسابقة عينها يعرض ثاني أفلام المخرج الجزائري لياس سالم “الوهراني” في فوكس 6 الساعة 18:00.
 
ويعرض غدا أيضا ضمن قسم مسابقة الأفلام الوثائقية الفيلم الأمريكي “صوب واطلق النار” للمخرج مارشال كوري الذي ترشح مرتين لجائزة الأوسكار. وقد فاز الفيلم بجائزة أفضل  فيلم وثائقي ضمن مهرجان ترايبيكا السينمائي. (فوكس 4 الساعة 16:45).
 
وأيضا ضمن عروض قسم مسابقة الأفلام الوثائقية غدا الفيلم الأمريكي “نظرة الصمت” لمخرجه جوشوا أوبنهايمر٬ وهو الفيلم المكمل لفيلم “فعل القتل” الذي ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي للعام 2013 والذي يسلط الضوء على المجزرة الأندونيسية الحاصلة عام 1965. ويحكي “نظرة الصمت” قصة مواجهة بين أخ أحد ضحايا المجزرة وقتلته الكبار في السن. (فوكس 4 الساعة 21:15)
 
أما ضمن عروض السينما العالمية لمهرجان أبوظبي السينمائي غدا العرض الوحيد للفيلم التركي “أسماك” من إخراج صانع الأفلام المخضرم درويش زعيم (فوكس 3 الساعة 21:45)٬ وهذا الفيلم هو جزء من ثلاثية زعيم التي يدور موضوعها حول الطبيعة٬ ويحكي “أسماك” عن كايا الذي أنهكه الفقر ودفعه برغم موانعه الأخلاقية إلى الإفراط في استغلال الموارد السمكية في بحيرة٬ مما أدى لنتائج كارثية.
 
وضمن عروض السينما العالمية لليوم أيضا الفيلم الفرنسي “الفرنسية” من إخراج سيدريك غيمنيز وبطولة الممثل الحائز جائزة الأوسكار جان دوجاردان (قصر الإمارات الساعة 18:00). وتستند أحداث الفيلم إلى قصة واقعية عن القاضي الأسطوري بيير ميشيل ومحاربته لما يعرف بـ”لإتصال الفرنسي”٬ وهي منظمة لتجارة المخدرات على مستوى عالمي في السبعينات.
 
ويعرض ضمن البرامج الخاصة وتحديدا ضمن برنامج أفلام المخرج فرنسوا تروفو فيلمه من 1980 “المترو الأخير” في فوكس 2 الساعة 21:00 اليوم. ويعرض غدا أيضا ضمن البرامج الخاصة وبرنامج السينما العربية في المهجر فيلم “بالوما اللذيذة” في فوكس 2 الساعة 18:15. 

ولد في مثل هذا اليوم: القصبجي.. «شاويش» السينما الشهير

«سينماتوغراف» ـ محمود درويش رياض القصبجي، أو «الشاويش عطية»، الشخصية التي تفرّد بها سينمائيا وأصبحت صفة ملاصقة له، وإن تنوعت أدواره، بدأ حياته «كُمساري» بالسكة الحديد، ثم أصبح عضوًا بجماعة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد،

مزيد   1068