اليوم.. الدوحة للأفلام تعرض الفيلم الإيراني «السجادة الجميلة»

1077 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام فيلم “كبّه” (السجادة الجميلة) من إنتاج (فرنسا، إيران) للمخرج محسن مخملباف اليوم الخميس ويستمر يومين في مسرح متحف الفن الإسلامي.

ويأتي عرض هذا الفيلم في إطار معرض “نسيج الإمبراطوريات” الذي ينظمه ويستضيفه متحف الفن الإسلامي .. حيث يروي الفيلم لـ 75 دقيقة قصة قبيلة بدوية في جنوب شرق إيران، تتخصص في صناعة السجاد الإيراني الجميل لكنها تواجه مصير الاندثار

وتظهر على ضفاف أحد الأنهار سيدة مسنة وهي تغسل قطعة سجاد وتبدو وكأنها تحاورها في الوقت نفسه.. وبمرور الأحداث تبدو التصاميم والرسوم التي تزين قطعة السجادة وكأنها تسرد تفاصيل قصة فتاة شابة يرفض أهلها تزويجها، وبينما تنطلق القبيلة في رحلة طويلة في أرجاء الصحراء الشاسعة، يقرر الفتى الذي يريد الزواج من الفتاة تتبع رحلة القبيلة فيركب حصانه ويبدأ رحلته ، والفيلم من كتابة وإخراج محسن مخملباف وبطولة شقيه جودت، حسين محرمي، روجيه محرمي .

ويعتبر محسن مخملباف من أبرز صناع السينما اليوم وهو مؤسس الموجة الجديدة من السينما الإيرانية.. وقد لاقت أعماله إشادة واسعة حول العالم وحصلت أكثر من 50 جائزة دولية من أبرز المهرجانات السينمائية ومن بينها: مهرجانات كان، فينيسيا، و لوكارنو، وقد اختارت مجلة “تايم” فيلمه “قندهار” ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما .

جدير بالذكر أن “مؤسسة الدوحة للأفلام” مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تأسست عام 2010 لضم كافة المبادرات السينمائية في قطر تحت مظلة واحدة، وتدعم المؤسسة نمو الأفلام المحلية من خلال تعزيز التعليم السينمائي ورفع الذائقة السينمائية والمساهمة في تطوير وبناء صناعة سينمائية إبداعية ومستدامة في دولة قطر .

وتتضمن برامج “مؤسسة الدوحة للأفلام” على مدار العام: تمويل وإنتاج الأفلام المحلية والإقليمية والعالمية، والبرامج التعليمية وعروض الأفلام، بالإضافة إلى تنظيم مهرجان أجيال السينمائي وقمرة .

وباتخاذها للثقافة والمجتمع والتعليم والترفيه ركائز أساسية لها، تشكل “مؤسسة الدوحة للأفلام” مركزاً سينمائياً شاملاً في الدوحة، بالإضافة إلى كونها مورداً أساسياً للمنطقة والعالم، وتلتزم المؤسسة بدعم الرؤية الوطنية 2030 الرامية إلى بناء اقتصاد قطري مستدام يقوم على أسس المعرفة.

«سينماتيك الجزائر» يدفع ثمن الحرب على الارهاب

الأرشيف الوطني في حاله يرثى لها والجمهور غائب عن عروض الأفلام «سينماتوغراف»: وردة ربيع ـ الجزائر ألقت سنوات الحرب على الارهاب في الجمهورية الجزائرية بظلالها القاتمة على الأرشيف السينمائي للدولة التي عانت من آثار

مزيد   731