انطلاق أول مهرجان سينمائي لدول «بريكس»

848 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

انطلق أول مهرجان سينمائي لدول “بريكس” الجمعة الماضي 2 سبتمبر/أيلول في العاصمة الهندية نيوديلهي. ويقام هذا الحدث الهام على أكبر ساحة مغلقة في نيودلهي “سيري فورت”، ويتضمن اليوم الأول عددا من البرامج الترفيهية. أما ضيوف الحفل فهم قادة بلدان بريكس من الدبلوماسيين وممثلي الدول وأولهم ممثلون عن الحكومة الهندية.

وستتضمن مسابقة المهرجان 20 فيلما من عدة دول، وسيشارك كل بلد بـ 4 أفلام.

ويقدم صانعوا الأفلام الروس في هذا المهرجان تشكيلة مميزة من الأفلام منها: “عن الحب” آنا ميلكيان، “معركة سيفاستوبول” سيرجي موكريتسكي، “أفضل يوم” جورا كريجوفنيكوفا، “14+” أندريه زايتسيف.

وسيحتفل بعيد “يوم روسيا” في الـ 3 من سبتمبر ضمن مهرجان سينمائي.

يذكر أن بريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتينية “BRICS” المكونة من أسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وعقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في مدينة يكاتيرينبورغ الروسية في حزيران 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.

السينما الفرنسية ضيف شرف «مهرجان فيلم المرأة» بسلا

 الرباط ـ «سينماتوغراف»  يُنتظر أن تستضيف مدينة سلا، غربي المغرب، فعاليات الدورة العاشرة من “المهرجان الدولي لفيلم المرأة” في الفترة بين 16 و21 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمشاركة أفلام سينمائية من 12 بلداً عربياً وأجنبياً،

مزيد   1934