بالصور: القائمة الكاملة لجوائز «سيزار» الفرنسية لعام 2016

2601 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أقيم حفل توزيع مهرجان «سيزار» السينمائي السنوي في دورته الحادية والأربعين ليلة أمس الجمعة بمسرح «شاتليه» بباريس وتم منح النجم مايكل دوجلاس جائزة شرفية تكريما لمشواره السينمائي الحافل.

وشهدت جوائز سيزار لعام 2016، تنوعا عرقيا كبيرا هذا العام، في الوقت الذي ثار فيه الجدل حول أن المرشحين لجميع الفئات الرئيسية في التمثيل في جوائز الأوسكار من البيض.

سيزار 2

حصل فيلم «فاطمة» للمخرج فيليب فوكون على جائزة أفضل فيلم سينمائي لهذا العام. وتروي أحداث الفيلم قصة خادمة من أصول عربية تربي ابنتيها في فرنسا وتحاول بصعوبة تعلم اللغة الفرنسية. ولعب دور فاطمة الممثلة الفرنسية ذات الأصول الجزائرية ثريا زروال. وكان هذا الفيلم قد نال في ديسمبر الماضي جائزة «لويس دولوك» السينمائية الفرنسية وشاهده أكثر من 300 الف شخص.

وحصد فيلم «موستانغ» المرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، على عدد من الجوائز، من بينها جائزة أفضل عمل أول.

ويدور «موستانغ»، وهو من إخراج المخرجة الفرنسية التركية دنيز غمزة إرغوفين، عن خمس شقيقات في منطقة ريفية في تركيا تجبرن على زيجات لا ترغبنها بعد أن شوهدن يمرحن بصحبة شباب على الشاطئ.

وفاز أرنو ديبليشان بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه «ثلاث ذكريات من شبابي»، وفازت كاترين فرو بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «مارغريت»، الذي تدور أحداثه عن سيدة ثرية محبة للموسيقى والغناء، وترغب في أن تكون مغنية أوبرا دون أن تدرك أنها لا تتمع بقدرات صوتية تسمح لها بالغناء.

سيزار 4

وفاز فنسان لاندون بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «قانون السوق» الذي يلعب فيه دور عامل يعاني من البطالة. وكان لاندون فاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان 2015 عن دوره في نفس الفيلم. كما فازت سيدس بابيت كنودسن بجائزة أفضل دور ثان «سيدات» عن فيلم «ليرمين» و بنوا ماچيميل أفضل دور ثان «رجال» عن فيلم «رأس مرفوعة».

وفازت الممثلة الشابة زيتا هانرو بجائزة أفضل ممثلة مستقبلية عن دورها في فيلم «فاطمة»، فيما نال رود بارادوا عن جائزة أفضل ممثل مستقبلي عن فيلم «رأس مرفوعة»، وحصد فيلم «الرجل الطائر» للمخرج أليخاندرو جنونزاليس جائزة أفضل فيلم أجنبي.

وحصل فيلم «غدا» لسيريل ديون وميلاني لوران على جائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما فاز فيلم «الزقاق» لسيسيل دوكرو بجائزة الأفلام القصيرة.

يشار إلى أن مهرجان «سيزار» السينمائي، الذي تنظمه أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية، هو الأقدم والأضخم في فرنسا في تقييم الأفلام الأجنبية والفرنسية وأطلقه فنان النحت الفرنسي «سيزار» عام 1976 لتكريم نجوم الفن السابع.

سيزار 6

سيزار 5

سيزار 3

6.4 مليون دولار إيرادات ant-man في ليلة

 الوكالات ـ «سينماتوغراف» حقق فيلم ant-man إيرادات بلغت 6.4 مليون دولار فى ليلة نهاية الأسبوع، ومن المقرر أن يدخل سباق الإيرادات اليوم مع باقي الأفلام المطروحة بدور العرض الفيلم يشارك في بطولته إلى جانب

مزيد   1092