بالصور: انطلاق «السليمانية السينمائي 3» بمشاركة 122 فيلماً من 52 دولة

270 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

انطلقت مساء أمس الاربعاء فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي بمشاركة أفلام كردية وعربية ودولية.

واعتبر رئيس المهرجان ملا بختيار في كلمته الافتتاحية هذا المهرجان “فرصة سانحة للتعريف بالفن السينمائي الكردي وكذلك التعرف على تجارب الاخرين في هذا المجال”.

واوضح ان الفن السينمائي الكردي قطع شوطا لا بأس به في مجال التطور داعيا جميع الاطراف الدولية المعنية بالشأن السينمائي الى المساعدة من اجل تطوير قطاع الفن السينمائي الكردي.

وسيتم خلال المهرجان الذي يستمر سبعة أيام عرض 122 فيلماً من 52 دولة مشاركة فيه. ويمنح المهرجان عدة جوائز من بينها جائزة الصنوبر الذهبية بالإضافة الى 22 جائزة تقديرية لمساعدة الفنانين في مختلف الجوانب الفيلمية والانتاجية والفنية.

هذا ومن المقرر أن يتم خلال فعاليات المهرجان تقديم جائزة “طاها كريمي” (الذي توفي منذ عدّة أعوام إثر حادث مروري في السليمانية) إلى عائلة هذا الفنان الراحل لأفضل سينمائي.

وبحسب المعلومات فإن الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي هي فيلم”خلف الغيوم” للإيراني مجید مجیدي، و”3 وجوه” لمواطنه جعفر بناهي (جائزة السيناريو في مهرجان “كانّ” 2018، مناصفة مع “لازاريو السعيد” للإيطالية أليس رورفاخر) و”عائلة السرقة” للياباني هيروكازو كوري ـ إيدا (“السعفة الذهبية” في “كانّ” 2018) و”شجرة الإجاص البرية” للتركي نوري بيلجي جيلان (المسابقة الرسمية لمهرجان “كانّ” 2018)، بالإضافة إلى الفيلم الألماني “حلیب النمر” لأوتي ویلاند، وغيرها.

هيفاء المنصور أول من تحصل على دعم من مجلس الفيلم السعودي  

  الوكالات ـ «سينماتوغراف» أكدت المخرجة السعودية الشهيرة هيفاء المنصور أنها لم تكن تصدق أن فيلم “ماري شيلي” تم عرضه عليها لتقوم بعملية إخراجه السينمائي، خاصة وأنها لم تكن ضمن الترشيحات الرئيسية لعمل الفيلم،

مزيد   202