بالصور: تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ «شرم الشيخ السينمائي»

124 مشاهدة

القاهرة ـ  «سينماتوغراف»

كشفت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائي عن تفاصيل الدورة الثانية المقبلة في مؤتمر صحفي اليوم بالقاهرة، حيث قال الكاتب الصحفي جمال زايدة رئيس المهرجان خلال المؤتمر إن المهرجان يلقي الضوء على مدينة شرم الشيخ بإمكانياتها السياحية، وينشر الثقافة السينمائية ويخلق جسر تواصل بين مصر والعالم.

وطلب رئيس مهرجان شرم الشيخ السينمائي من الحضور بالمؤتمر الصحفي الوقوف دقيقة حداداً على روح الناقد السينمائي الكبير علي أبو شادي، وبعدها بدأ الكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان بحضور النجمة الكبيرة ليلى طاهر التى يكرمها المهرجان في دورته المقبلة، وأوضح أن هناك تعاونا مع المعهد العالي للسينما، وجمعية المرأة والاكاديمية البحرية بواسطة طلاب كلية الإعلام.

وقال الناقد أسامة عبد الفتاح المدير الفني للمهرجان إن الدورة سيكون افتتاحها بفيلم “أنا تونيا” المرشح للأوسكار مشيراً إلى أن المهرجان ينظم تظاهرة سينمائية بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين بحضور زملائه.

وأضاف عبد الفتاح أن المهرجان يكرم ليلى طاهر ويعرض لها فيلم (مطلوب زوجة فورا)، والمخرج علي بدرخان ويكرم الفنان حسن حسني ويعرض له فيلم (المساطيل).

وتشارك في المهرجان أفلام من الفلبين والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكولومبيا والهند إلى جانب عدد كبير من الدول الأوروبية.

كما يشارك في المسابقة الدولية، فيلم dreams i never had الذي شارك في إخراجه المصري محمود كامل، وأشار إلى أنه جار البحث عن فيلم مصري يشارك بالمهرجان كعرض أول، ومن الممكن أن يتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

وذكر أن المهرجان سيركز على زاوية الإنتاج المشترك، وسيحيي الذكرى العاشرة لرحيل يوسف شاهين، بعرض أفلام: “وداعا بونابرت”، و”المهاجر”، و”المصير”.

وأضاف أن في المجمل، لدينا 68 فيلما من 28 دولة توزيعهم كالآتي:

11 فيلماً في المسابقة الدولية

11 فيلماً في الأفلام الطويلة

10 أفلام في بانوراما،  و18 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة منها 5 أفلام مصرية، إلى جانب البرامج الموازية.

كما يستضيف المهرجان المخرجة الأمريكية الكبيرة إيتزي تشان ويكرمها بمنحها عمود الجد الذهبي الخاص، كما يعرض فيلماً وثائقياً من إخراجها عن المجتمع الأمريكي الآن ومن المقرر أن تلقي المخرجة الأمريكية محاضرة على رواد المهرجان عن السينما الأمريكية المستقلة.

وقال المدير الفني للمهرجان ”ستكون لدينا ندوة موسعة عن المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ومجموعة من السينمائيات المشاركات بالدورة الثانية للمهرجان“.

ويعرض المهرجان بهذه المناسبة فيلم ”حكاية سناء“ عن الممثلة الراحلة سناء جميل (1930-2002) من إخراج روجينا بسالي.

واعتذرت النجمة ليلى علوي عن حضور فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن إنطلاق الدورة الثانية من مهرجان “شرم الشيخ” السينمائي الدولي بسبب ارتباطها بتصوير عددا من مشاهد فيلمها الجديد “التاريخ السري لكوثر”.

وقالت الفنانة ليلى طاهر خلال المؤتمر الصحفي إنها سعيدة بوجودها  وتعتبر نفسها محظوظة بالتكريم.
وأشارت طاهر لى أن المهرجان ليس مهرجانا تقليديا لكنه يثري السينما، مؤكدة أن التكريم لن يتأخر وأنها كرمت معنويا بعملها في مجال السينما التي تحبها.
فيما قال ماكسويل ستونمان ممثل السفارة الأمريكية إنه سعيد بالتعاون مع وزارة الثقافة ومهرجان شرم الشيخ وأنها فرصة جيدة للتواصل بين الثفافة المصرية والأمريكية، مؤكدا أنه فخور باهتمام المهرجان بالسينما الأمريكية المستقلة ، واضاف ان مصر قلب العالم العربي السينمائي النابض.

المهرجان تقيمه مؤسسة “نون” للثقافة والفنون، وهو المهرجان الذي اختار السينما الأمريكية المستقلة، لتكون ضيف شرف دورته الثانية التي من المقرر أن تُقام خلال الفترة من 3 إلى 9 مارس المقبل برئاسة الكاتب الصحفي جمال زايدة وبرئاسة شرف النجمة ليلى علوى، ويعد إدارة المهرجان برنامجا فنيا وثقافيا ضخما بالتعاون مع الملحق الثقافي الأمريكي.