بالصور: تونس تتألق بكوكبه من النجوم في افتتاح الدورة الـ 29 لـ «أيام قرطاج السينمائية»

82 مشاهدة

تونس ـ خاص «سينماتوغراف»

أقيم مساء أمس “السبت” في العاصمة التونسية “تونس” حفل افتتاح الدورة 29 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية في مدينة الثقافة التونسية بحضور رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، ووزير الثقافة محمد زين العابدين ومجموعة كبيرة من الفنانين كان في مقدمتهم النجمة المصرية ليلى علوي، فتحي عبد الوهاب، عابد فهد، رشا بن معاوية، المخرج الشاب أمبن بوخريص، الفنانة عائشة بن أحمد، المخرج شوقي الماجري.

من جانبه قال نجيب عياد مدير المهرجان:” الدورة الحالية من المهرجان تضم مجموعة كبيرة من الأفلام المميزة التي يتوقع أن يكون الأقبال الجماهيري على مشاهدتها كبيرا للغاية، خاصة وأننا في كل دورة نحرص على تقديم جرعة كبيرة ومختلفة من الأفلام”.

وأضاف نجيب عياد أنه يتوقع زيادة في أعداد الأقبال الجماهيري على الدورة 29 من قبل الشعب التونسي المحب للسينما والذي يحرص على المشاركة خلال فعاليات المهرجان المختلفة.

دورة هذا العام مليئة بالكثير من التفاصيل ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية وأفلام أخري تعرض في أقسام موازية، بالإضافة لتكريمات وندوات فالمهرجان يحمل في برنامجه 206 أفلام يمثلون 47 بلدا، وفى برنامج “سينما تحت المجهر” ستخصص باقة من الأفلام من العراق والسنغال والبرازيل والهند، ويحضر العراق في هذا البرنامج بـ18 فيلما (9 أفلام طويلة و9 أفلام قصيرة) وتشارك السنغال بـ13 فيلما (9 أفلام طويلة و4 أفلام قصيرة) فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام، والبرازيلي في 12 فيلما سينمائيا.

واختارت إدارة المهرجان هذا العام أربع دول لتكون ضيف الشرف هي العراق والسنغال والبرازيل والهند.

وقال نجيب عياد في كلمة الافتتاح بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة ”كان همنا منذ الدورة الماضية الرجوع إلى ثوابت المهرجان التي تتلخص في ثلاث نقاط أساسية.. هذا المهرجان هو عربي أفريقي أساسا، ونطمح لإيجاد التوازن في الافلام والحضور بين القطبين، هذا المهرجان هو مهرجان جنوب وعمقه ثلاث قارات هي أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية مع نكهة متوسطية، هذا المهرجان ذو مسحة نضالية وهو فضاء للحريات والتلاقي والتسامح“.

وأضاف ”نعتقد أننا بهذا التوجه نكون في قلب القرن الحادي والعشرين، نفخر بخصوصيتنا ولا نطمح للتشبه بأي مهرجان في العالم“.

وتابع قائلا ”نريد أن نجعل من أيام قرطاج السينمائية ومن تونس أهم قبلة للمهنيين بالسينما العربية والأفريقية، وأعتقد أننا سننجح في ذلك“.

وبعد استعراض الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان ولجان التحكيم كرم المنظمون بعضا من صناع السينما العربية والأفريقية قبل عرض فيلم الافتتاح ”بدون وطن“ (أباتريد) للمخرجة المغربية نرجس النجار وبطولة محمد نظيف وعزيز الفاضلي ونادية النيازي إضافة للفرنسية جولي جاييه.

جين فوندا تتسلم جائزة لوميير السينمائية الفخرية لعام 2018

الوكالات ـ «سينماتوغراف» أعلنت أكاديمية لوميير السينمائية في دورتها رقم 10، عن تكريمها للممثلة الأمريكية جين فوندا، بمهرجان السينما الكلاسيكية والذي يقام في الفترة من 13 وحتى 21 أكتوبر القادم بمدينة ليون الفرنسية. وقال

مزيد   178