بالصور: حفل افتتاح «سينما الشباب والأفلام القصيرة» في دمشق

242 مشاهدة

دمشق ـ «سينماتوغراف»

بـ 52 فيلماً من 5 دول عربية إضافة إلى أفلام سورية انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في مسرح الاوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة المؤءسسة العامة للسينما بالتعاون مع دار الاسد يستمر حتى الـ 3 من مايو القادم، وتضن حفل الافتتاح تكريم عدد من الفنانين والعاملين في مجال السينما وهم النجمتان أمل عرفة وسوزان نجم الدين والمونتيرة انطوانيت عازرية والمخرج نجدة إسماعيل أنزور والكاتب محمود عبد الواحد من سورية ومدير التصوير سمير فرج من مصر والفنانة كارمن لبس من لبنان.

وسيعرض خلال المهرجان 29 فيلما نتاج الموسم الخامس لمشروع دعم سينما الشباب في قاعة الدراما بدار الأسد حيث ستتنافس هذه الأفلام في مسابقة دعم سينما الشباب على 6 جوائز هي الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى التي سيحصل أصحابها على مبالغ مالية إضافة لجائزة أفضل سيناريو وجائزة تنويه خاصة وجائزة لجنة التحكيم التي سيكون لصاحبها الحق بإخراج فيلم قصير احترافي من إنتاج مؤسسة السينما.

كما تتضمن فعاليات المهرجان تظاهرة الافلام الطويلة للألفية الثانية التي حصلت على جوائز عالمية والتي ستعرض في صالة سينما كندي دمشق.

أما مسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة فتتضمن 23 فيلماً من 6 دول عربية وهي سورية لبنان والعراق ومصر وتونس وعمان حيث ستعرض هذه الأفلام في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد وستتنافس على 3 جوائز لأحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو كما سيحل عدد من الفنانين العرب ضيوفاً على المهرجان من دول مصر وتونس ولبنان.

ويرافق المهرجان مجموعة من الندوات التي ستنعقد طوال أيامه السبعة.

يشار إلى أن حضور جميع عروض الأفلام في المهرجان مجاني لإتاحة الفرصة لجمهور السينما في سورية لمتابعة أحدث نتاجات الشباب السوري السينمائية والأفلام القصيرة في عدد من الدول العربية.