بسبب فيلم مخرج سوري ينسحب من «أيام قرطاج السينمائية»

821 مشاهدة

 

تونس ـ «سينماتوغراف» 

قرّر المخرج السوري سامر عجوري صاحب فيلم التحريك القصير “الولد والبحر” الانسحاب من مهرجان “أيّام قرطاج السينمائيّة” احتجاجًا على مشاركة الفيلم الروائيّ الطويل “مطر حمص” للمخرج جود سعيد في مسابقة المهرجان.

وأوضح سامر عجوري في بيان له، أنه دعي منذ حوالي الشهر للمشاركة بمهرجان “قرطاج” ضمن فعاليّة الأفلام القصيرة خارج المسابقة،  وتم إرسال الفيلم “ظنًّا منه بأنّ اختيار الفيلم كان بناءً على محتواه أو قيمته الفنيّة أو السرديّة ودون أي سؤال عن سياق المهرجان السياسيّ ولا عن أيّ أجندة سياسيّة” وقامت لجنة المهرجان بإرسال دعوة شخصيّة له كمخرج وصانع للفيلم للمشاركة في المهرجان في تونس‪.

ومنذ أيّام صدرت قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان ومن ضمنها الفيلم الروائي “مطر حمص” للمخرج جود سعيد الذي وصفه بـ” مخرج النظام السوريّ و”جوزف غوبلز” القصر الرئاسي” على حد تعبيره. ووصف عجوري الفيلم بأنه “عمل يستغلّ فيه بشكل سافر حطام مدينة كاملة دمّرت تحت قصف طائرات الجيش العربيّ السوريّ ونيران دباباته لتكون خلفيّات سينمائيّة، بطريقة لا يمكن وصفها إلّا بأنّها تمثيل وتشنيع بجثة حمص” وفق قوله. كما وصف الفيلم بأنه “بروباغندا مخابراتيّة أسديّة منتجة من قبل النظام السوريّ”.

واعتبر المخرج أنّ “وجود هذا الفيلم على قائمة أفلام المهرجان هو تصريح من إدارة مهرجان قرطاج بدعمهم لرواية النظام السوريّ وعرض الفيلم في صالات المهرجان هو مشاركة حقيقيّة في ترويج تلك البروباغندا” على حد البيان.

كيفن كوستنر: رفضت أجزاء أخرى لأفلامى وأعود للسينما بثلاثة أعمال جديدة

رهنت منزلى من أجل «الرقص مع الذئاب» وتكلفته لم تتجاوز 16 مليون دولار الوكالات ـ «سينماتوغراف» لا يزال النجم الامريكى الكبير كيفن كوستنر يتمتع بذات البريق والحضور الذى تميز به منذ أطل بوجهه الوسيم

مزيد   2700