بـ 20 فيلماً وندوتين وكتاب «الصين» ضيف شرف «القاهرة السينمائي»

594 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تحل الصين ضيف شرف على الدورة الـ38 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، ضمن فعاليات العام الثقافى بين البلدين، وبمشاركة 20 فيلماً روائياً طويلاً فى المسابقات المختلفة، ويشمل البرنامج استضافة وفد من المسئولين والمخرجين والمؤلفين، يصل عددهم إلى 20 ضيفاً، وعقد ندوتين عن تاريخ السينما الصينية، إضافة إلى إصدار كتاب عن السينما الحديثة، وأهم مراحل التطور التى شهدتها الصين فى الألفية.

ويقدم البرنامج نظرة بانورامية عن الحياة الصينية من مختلف جوانبها لمخرجين من مدارس وأجيال مختلفة، أصبحت معها السينما الصينية حاضرة فى مجموعة كبيرة من المهرجانات العالمية، وشاركت وحصدت جوائز من مهرجانات العالم الكبرى، منها برلين وفينيسيا، ومنها ما ترشح لجائزة الأوسكار، ومن أهم المخرجين المشاركين فى فعاليات الدورة الـ38 من المهرجان، المخرج جيا زانكى المكرم بجائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة، إضافة إلى المخرجة لى يو عضوة لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

5306818431479231278

ويعرض «القاهرة السينمائي» 13 فيلماً من الإنتاجات الصينية فى الفترة من 2000 إلى 2016 فى نظرة على السينما المعاصرة بمختلف أشكالها، سواء على الجانب التجارى أو الفنى، إضافة إلى برنامج بعنوان «كلاسيكيات السينما الصينية» يضم فيلمين هما «الربيع فى مدينة صغيرة» و«حياتى».

ومن أبرز الأعمال التى يعرضها برنامج السينما الصينية فيلم بعنوان «فى الحب نثق» ويقدم فى إطار رومانسى اجتماعى محاولة مطلقين إنقاذ طفلتهما التى تعانى من سرطان الدم عن طريق محاولة إنجاب طفل آخر، ولكن المشكلة أن كليهما متزوج من شخص آخر، أما فى إطار الأعمال البوليسية، يبدأ فيلم «فحم أسود.. ثلج رقيق» أثناء التحقيق فى جريمة قتل يتم إجبار المُحقق على التقاعد، ولكن بعد مرور خمس سنوات تقع العديد من حوادث القتل، ويقوم المحقق بحل هذه القضايا ويقع فى حب امرأة غامضة يبدو أن لها علاقة بالضحايا، وفى فيلم «محقق طائش» يقدم قصة تعاون محقق سابق مع شرطى طائش يمتلك قوة خارقة للعادة من أجل الإيقاع بسفاح. وفى الصراع بين الحضارة والثقافة التقليدية يقدم المخرج جيا شانجكى تلك المواجهة فى محاولة لاكتشاف تأثيرهما، فى فيلم بعنوان «العالم» من إنتاج عام 2004، وفى أحدث أعمال البرنامج وثانى أعمال المخرجة جيا شانجكى المعروضة، فيلم «قد تنتقل بين الجبال» الذى تدور أحداثه عن حياة تاو والمقربين منها، التى يتم اكتشافها من خلال ثلاث مراحل زمنية مختلفة فى عام 1999 وفى عام 2014 وفى عام 2025.

7425239041479231283

وقالت الدكتورة تشين دونغ يون، المستشار الثقافى الصينى بالقاهرة، إن المشاركة كضيف شرف للمهرجان هذا العام مميزة جداً، لافتة إلى أن المهرجان حدث مشهور فى العالم وله تاريخ طويل وسمعة طيبة، كما يحظى باهتمام كبير من المشاركات العالمية، ووفود من المخرجين والمؤلفين والمسئولين والكتاب للوجود فى فعالياته».

12 فيلما واتفاقي تعاون وشراكة في أسبوع السينما المغربية بالقاهرة

المغرب ـ «سينماتوغراف» ينظم المركز السينمائي المغربي، من 1 إلى 7 فبراير المقبل، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، أسبوعا للفيلم المغربي بالعاصمة المصرية القاهرة. وكشف اعلان للمركز السينمائي المغربي، أن التظاهرة المنظمة في إطار

مزيد   526