«بيردمان» الأوفر حظاً في ترشيحات الـ«غولدن غلوب» غداً

686 مشاهدة

ميريل ستريب وجورج كلوني وهاريسون فورد وجنيفر أنيستون من أبرز مقدمي الحفل

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

يزداد الحماس في هوليوود مع اقتراب موعد حفل توزيع جوائز الـ«غولدن غلوب» ثاني أعرق الجوائز السينمائية الأمريكية بعد «الأوسكار»، والمقرر إقامته غداً، حيث يأتي  فيلم «بيردمان» على رأس المرشحين الأوفر حظاً.

وحصد هذا الفيلم الذي أخرجه المكسيكي أليخاندرو إناريتو والذي يروي قصة ممثل سابق في أفلام الأبطال الخارقين يريد استعادة شهرته في المسرح، أكبر عدد من الترشيحات لهذه الجوائز التي توزعها جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود «إتش إف بي إيه».

ورشح الفيلم الذي صور بأغلبيته في مسرح في برودواي والذي يؤدي بطولته مايكل كيتون إلى جانب إيما ستون وإدوارد نورتن وناومي واتس في سبع فئات، من بينها أفضل فيلم كوميدي وأفضل ممثل وممثلة في دور ثانوي .

لكن توقعات المحللين ليست هذه السنة بالدقة عينها التي كانت عليها العام الماضي عندما فاز فيلم «تويلف ييرز إيه سلايف» بـ «غولدن غلوب» أفضل فيلم درامي وبـ «أوسكار» أفضل فيلم، في حين نال «أمريكان هاسل» جائزة «غولدن غلوب» أفضل فيلم كوميدي .

لقطة من فيلم بيردمان
لقطة من فيلم بيردمان

ويتنافس «بيردمان» في فئة أفضل فيلم كوميدي مع كل من «ذي غراند بودابست هوتيل» لويس أندرسون و«إنتو ذي وودز» و«برايد» و«ساينت فنسنت».

أما في فئة الأفلام الدرامية، فتحتدم المنافسة بين «بويهود» لريتشارد لينكلايتر الذي صور خلال 12 سنة و«إميتايشن غايم» (5 ترشيحات لكل منهما) . وحظوظ الفوز ليست ضئيلة أيضاً بالنسبة إلى المرشحين الآخرين «سيلما» و«ذي ثيوري أوف إفريثينغ» و«فوكس كاتشر».

وحصد «بيردمان» أيضا أكبر عدد من الترشيحات لجوائز «اس إيه جي آووردز» التي توزعها نقابة الممثلين . وهو رشح لجوائز نقابة المنتجين الأمريكيين ونال جائزة الفيلم المستقل (إندبندت سبيريت موفي) .

ورشح ستيف كارل وهو ممثل كوميدي أدى دور الملياردير القاتل جون دوبون المختلف تماماً عن ادواره المعتادة لجائزة «أفضل ممثل في فيلم درامي» ، إلى جانب بينيديكت كامبرباتش في «إميتايشن غايم» في دور آلن تورينغ عالم الرياضات البريطاني الذي فك الرموز السرية النازية خلال الحرب العالمية الثانية .

ومن المرشحين لهذه الجائزة أيضا، جايك جيلينهال «نايتكروولر» وديفيد أوييلوو في دور مارتن لوثر كينغ في «سيلما» وإيدي ريدماين في دور ستيفين هووكينغ في «ذي ثيوري أوف إفريثينغ». أما عند النساء، فقد رشحت جوليان مور لجائزتي أفضل ممثلة في فيلم كوميدي «مابس تو ذو ستارز» وفي فيلم درامي «ستيل آليس».

ميريل ستريب
ميريل ستريب

وفي هذا الإطار يستعد عدد كبير من نجوم هوليوود لتقديم حفل جوائز الغولدن غلوب، والمقرر كالعادة إقامته بفندق بيفرلي هيلتون بلوس أنجلوس الأمريكية وسط حضور عدد هائل من النجوم العالمين. حيث يحيى الحفل كل من النجمة بيونسيه وزوجها مطرب الراب الشهير جاى زد اللذان سيقدمان عددا من الاستعراضات سويا، كما تشارك النجمة كاتى بيرى ومادونا وتايلور سويفت اللائى أعلن أنهن سيقدمن عددا من المفاجئات خلال الحفل.

ويأتي على رأس قائمة النجوم مقدمي الحفل، ميريل ستريب ولوبيتا نيونجو وكولن فيرث وماثيو ماكونهي وهاريسون فورد وجنيفر أنيستون وكاترينا زيتا جونز وجين فوندا وبريان كرانستون وإيمي آدامز وجوانيث بالترو وكريستين ويج وكريس برات وسلمى حايك وكيري واشنطن وجورج كلوني وجينيفر لوبز

جورج كلوني
جورج كلوني

ومن المقرر أن يقدم الحفل الـ72 لتوزيع جوائز الغولدن غلوب النجمتان إيمي بولير وتينا فاي، وذلك بعدما نجحا سويًا في تقديم الحفلين السابقين، وحصدا إشادات واسعة.

«سينما المتحف» تكرم الجزائري مرزاق علواش وتحتفي بالسينما الصامتة

تونس  ـ «سينماتوغراف» تفتتح غداً الدورة الثالثة لتظاهرة “سينما المتحف” والتي تقام في مدينة سوسة التونسية وتتواصل حتى 30 من الشهر الجاري. التظاهرة التي تنظمها كل من “جمعية أفريقيا والمتوسط للثقافة”، و”المركز الوطني للصورة”

مزيد   874