تسليم جائزة المواهب الشابة لمخرجات من سوريا وتونس وإيران في «كان»

754 مشاهدة

«كان» ـ الوكالات: سينماتوغراف

سلمت الممثلتان الأمريكيتان أيقونتا عالم السينما جينا ديفيس وسوزان ساراندون جائزة «مواهب شابة» لبرنامج «نساء في الحراك» للمخرجات التونسية ليلى بوزيد والسورية غايا جيجي والإيرانية عايدة بناهندي. و«نساء في الحراك» جائزة تخصصها مؤسسة كيرينغ ومهرجان «كان» تكريما لمساهمة النساء في دعم السينما.

وقد كرمت المؤسسة ومهرجان كان خلال عشاء الرئاسة للدورة 69 المسيرة الاستثنائية للممثلتين الأمريكيتين جينا ديفيس صاحبة الأوسكار وسوزان ساراندون الحائزة جائزة البافتا. والممثلتان أيقونتان في عالم السينما، فهما بطلتا الفيلم الأسطورة «ثلما ولويز»، الذي مر 25 عاما على صدوره.

531652754

وسلمت جينا ديفيس وسوزان ساراندون بدورهما جائزة «مواهب شابة» لبرنامج «نساء في الحراك» للمخرجات التونسية ليلى بوزيد والسورية غايا جيجي والإيرانية عايدة بناهندي.

وكان «على حلة عيني»، أول فيلم طويل للمخرجة التونسية ليلى بوزيد قد أحرز جوائز في مهرجانات كبرى، بينها البندقية «إيطاليا» ونامور «بلجيكا»، كما فاز بجائزة المهر الذهبي في مهرجان دبي الدولي والتانيت البرونزي في مهرجان قرطاج السينمائي. ويتناول الفيلم شغف الشابة فرح بالموسيقى في مواجهة مجتمع محافظ، ونظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وهو على وشك الانهيار.

وغايا جيجي، مخرجة سورية شابة شاركت في ورشات «مصنع السينما» Cinema fabrique du عام 2014 في مهرجان كان. وكان فيلمها القصير «صباح، ظهر، مساء.. وصباح» الذي صور قبل بداية الأزمة الدامية في سوريا، قد تناول ببراعة سيرة العلاقات الاجتماعية في سوريا عبر قصة أسرة تتفكك وخيار امرأة.

2079818

أما الإيرانية عايدة بناهندي فشاركت في مهرجان كان 2015 ضمن قسم «نظرة خاصة» بفيلمها الطويل الأول «ناهد». وناهد شابة مطلقة تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر عشر سنوات، والقانون الإيراني يمنح حق الحضانة للأب، لكن طليق ناهد تنازل عن الحضانة شرط أن لا تتزوج مرة ثانية. وقامت بدور البطولة النجمة الإيرانية سارة بايت التي كانت قد فازت بالدب الذهبي في مهرجان برلين عن دورها في فيلم «فراق» للمخرج أصغر فرهادي الذي يشارك في المسابقة الرسمية بمهرجان كان هذا العام بفيلم «البائع».

وكان من بين ضيوف حفل تسليم جائزة «مواهب شابة»، الممثلات الشهيرات كريستن دونست وسلمى حايك وجوليات بينوش وإيزابيل هوبار وروسي.

“الفرسان البيض” المصير المجهول لأطفال إفريقيين في فرنسا

  الوكالات ـ “سينماتوغراف” يدور موضوع فيلم “الفرسان البيض” الذي أخرجه جواشيين لافوس، ويعرض حاليا في دور العرض السينمائية الفرنسية حول المغامرات الإنسانية التي أجراها فريق من المنقذين الفرنسيين الذين قاموا بتهريب 300 طفل

مزيد   895