تعرف على: الإسباني أوسكار إيبار مخرج «صحون طائرة» الذي يكرمه «الإسكندرية السينمائي» الليلة

674 مشاهدة

 الإسكندرية ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

يكرم مهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الـ 33، المخرج الإسباني أوسكار إيبار، وذلك في حفل إفتتاح المهرجان الذي يقام اليوم السبت 7 اكتوبر في الثامنة مساءً.

والمخرج أوسكار إيبار بدأ مسيرته الفنية بكتابة السيناريو للأعمال الكوميدية ثم انتقل لاحقاً لكتابة سيناريوهات الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون والفيديوهات الموسيقية. وبعدها تحول إلى الإخراج السينمائي. وحين عرض فيلمه «صحون طائرة» لأول مرة عام 2004 حصل وقتها على تقدير كبير من النقاد.

وملخص فيلم «صحون طائرة» يعيش اثنان من العمال حياتهما ويعملان بشكل طبيعي. ويتم العثور عليهما على سكة القطار وقد قطع رأساهما وبجانبهما رسالة وداع تقول: «المخلوقات الفضائية تنادينا، نحن ننتمي إلى ما لا نهاية». وتقع أحداث الفيلم في السنوات الأخيرة من حكم الجنرال فرانكو وإسبانيا لا تستطيع تجاهل ظاهرة الصحون الطائرة في حينه.

ونشر إيبار كتاباً عنوانه «عقلك يقدم شيكات لا يستطيع جسمك أن يسددها» الذي نال جائزة «تالينتو فناك 2004».

ونشر رواية «مطاعم تيثا» وقدم فيلم «إشاعات» عام 2006، الذي يتحدث عن شاب صحافي عاطل عن العمل يجد طريقة للتحكم بالقدرة الكبيرة للإشاعات من أجل كسب العيش. ويكتشف في أحد الأيام أن شركات عالمية كبيرة  تعمل على إيجاد ونشر الإشاعات.

كما قدم فيلم «آلة الرقص»، الذي يتناول تجمع زمرة شبّان الحيّ في صالون المعهد الرياضي بغية الترفيه عن أنفسهم من خلال لعبة فيديو تُدعى “آلة الرقص”. إنما تتحوّل هذه الهواية إلى شيء أكثر جديّة عندما يرون أنفسهم مجبرين على المنافسة من أجل حياتهم بمواجهة أفضل لاعبي العالم في مسابقة جامحة.

ويكرم المهرجان المخرج الإسباني ضمن مجموعة من نجوم الفن العربي والأوروبي سيتم تكريمهم في حفل إفتتاح المهرجان.

يذكر أن الدورة الـ 33 مقرر أن تفتتح بمكتبة الإسكندرية برئاسة الناقد الأمير أباظة، وتحمل اسم النجم حسين فهمى، وتكرم أيضاً الفنانة صفية العمرى، المخرج خالد يوسف، الناقدة الكبيرة نعمة الله حسين ومدير التصوير عصام فريد، ومن العرب فريد بوغدير وميشيل خليفى ومن الأجانب النجمة الفرنسية بياتريس دال، والنجمة الإسبانية ايدة فوليش.