تفاصيل برنامج «المنح» لدعم المواهب العربية الجديدة فى مجال السينما من «الدوحة للأفلام»

790 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

كشفت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للافلام عن تفاصيل قبول طلبات المتقدمين من صناع الافلام العرب لبرنامج “المنح” لدعم المواهب الجديدة فى مجال السينما.

 وأشارت إلي أن برنامج المنح يقدم دعما ماليا وإبداعيا لصناع الأفلام القصيرة والروائية الطويلة بالإضافة إلى دعم صنّاع الأفلام الذين يخوضون تجربتهم الأولى والثانية من جميع أنحاء العالم، والمخرجين المتميزين فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتقدم مؤسسة الدوحة منح لمراحل: التطوير، والإنتاج وما بعد الإنتاج للمخرجين الذين يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية فى مجال الأفلام الروائية الطويلة، وتقدم المؤسسة أيضا منحا لتمويل الأفلام القصيرة فى مرحلة الإنتاج فقط.

ومن الشروط العامة للمشاركة فى برنامج المنح، ألا تتعدى مدة الفيلم القصير 30 دقيقة، والفيلم الطويل مدته تبدأ من 65 دقيقة فأكثر.

يمكن للمخرج التقدم بمشروع واحد لكل دورة منح، مع ملاحظة أن هناك دورتين للتقديم لبرنامج المنح سنويا، الأولى يتم فتح باب التقدم لها لعام 2017 بدءا من 9 إلى 23 من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل والثانية سيتم الإعلان عنها لاحقا، ولا توجد شروط فيما يتعلق بشكل أو نوع الفيلم، لكن فى حالة الأفلام الطويلة فى مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج يجب أن يتوفر منتج وشركة إنتاج.

وبينت المؤسسة وجوب أن يتضمن طلب التقديم فى الفيلم الطويل أو القصير على موجز وملخص للفيلم، ومعالجة بالإضافة إلى مسودة النص ورؤية المخرج والمعالجة البصرية، بالإضافة إلى السيرة الذاتية لكل من المخرج والمنتج والميزانية التقديرية بالدولار الأمريكي، مع روابط للأعمال السابقة، وصورة من جواز سفر المخرج.

ويمكن تقديم جميع المواد الداعمة فى ملف الترشح باللغة العربية أو الإنجليزية، مع ملاحظة ضرورة توفير ترجمة إنجليزية للأعمال السابقة غير الناطقة به.

دار عرض تحت جسر توفر لفقراء نيودلهي نظرة على سينما بوليوود

الوكالات ـ «سينماتوغراف» توفر قاعة عرض بدائية تحت جسر شيد قبل 140 عاما في العاصمة الهندية نيودلهي متنفسا لسائقي عربات الريكشا والعمال المهاجرين الفقراء للهروب من مصاعب الحياة اليومية والحر القائظ إلى عالم بوليوود

مزيد   950