«جائزة الإنجاز النقدي» أحدث إضافات مركز السينما العربية في مهرجان كان

98 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أعلن مركز السينما العربية في حشد أدواته لدعم صناعة السينما في العالم العربي بمختلف حلقاتها. وهذه المرة يسعى المركز إلى جذب الأضواء إلى مهنة النقد عبر جائزة الإنجاز النقدي، وهي جائزة تهدف إلى تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي بكل عام، وبداية من دورته المقبلة في مايو – أيار 2018.

المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions كشف عن جوانب الجائزة بتصريح قال فيه “لا يوجد حصر دقيق بعدد النقاد السينمائيين في أنحاء العالم، لكننا نتوقع أنه هناك أكثر من 1000 ناقد سينمائي ناشط خارج النطاق المحلي لكل منهم، ورغم دورهم الهام في صناعة السينما، إلا أننا في مركز السينما العربية لا نجد اهتماماً كافياً ومستمراً بأعمال نقاد السينما المعاصرين حول العالم. ولهذا سنقوم بالإعلان عن توجيه الجائزة لتكريم أحد النقاد من العرب أو الأجانب ضمن الفعالية التي سيقيمها المركز في مهرجان كان لإعلان الأفلام والسينمائيين الفائزين في الدورة الثانية من جوائز النقاد السنوية. ومن خلال جائزة الإنجاز النقدي نسعى إلى تسليط الضوء على أعمال وإنجازات أحد النقاد سنوياً، من كل الجنسيات، عبر نشر قصة صحافية موسعة عنه في عدد مجلة السينما العربية الصادر في مهرجان كان، إضافة إلى نشره بالموقع الإلكتروني للمركز”.

هذا العام ستترفع درجة حرارة فعاليات المركز خلال مهرجان كان السينمائي بشكل مسبوق، فإضافة إلى جائزة الإنجاز النقدي، هناك سببين أخرين يجعلانها جولة مكتظة بالإثارة:

جوائز النقاد السنوية | عبر موقع Festival Scope (أحد شركاء مركز السينما العربية)، يقوم 62 ناقداً سينمائياً من 28 دولة في أنحاء العالم، بمشاهدة مجموعة من الأفلام العربية الروائية والوثائقية الطويلة التي تم إنتاجها خلال 2017، للتصويت على الفائزين بالنسخة الثانية من الجوائز في فئات أفضل فيلم (روائي ووثائقي)، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، استعداداً للإعلان عنها خلال المهرجان.

الشخصيات الخمسون الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية | ملف صحافي سيتم نشره في مجلة السينما العربية بعددها الصادر في مهرجان كان، وتعتمد القائمة على استفتاء بمشاركة واسعة من السينمائيين المحترفين من كل الدول العربية ذات التواجد السينمائي.

وبتواجد مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي، يكون المركز قد وضع خطوته السادسة خلال عام 2018 بعد جولتين ناجحتين في مهرجان برلين السينمائي الدولي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي، إضافة إلى مهرجان مالاچا السينمائي، ملتقى بيروت السينمائي ومهرجان طرابلس السينمائي‎ الذين تنطلق فعالياتهم خلال الشهرين المقبلين، ويستهدف المركز أن يتواجد في أكثر من 20 في مهرجان وتجمع سينمائي سنوياً.