جلسات «قمرة» تناقش «تسويق وتوزيع الأفلام رقميًا»

684 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»

يستضيف قمرة، الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام، جلسات حوارية من 5 إلى 7 مارس. وتضم هذه الجلسات حلقات تفاعلية مع الخبراء في قطاعي السينما والإعلام، كما تبحث في قضايا متعلقة بآخر التطورات المتعلقة بهذه المجالات ابتداءً من الكتابة لأفلام التحريك مروراً بقوة الإعلام الرقمي وعلاقته الوطيدة في أشكال السرد القصصي الحديثة.

وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «اخترنا في الموسم الأول من جلسات قمرة الحوارية مواضيع تعكس أحدث التطورات في هذه القطاعات وتسلط الضوء على الكتابة الإبداعية والدور المتزايد للتكنولوجيا في إعادة تشكيل سرد القصص الحديث.

تنطلق الجلسة الأولى في 5 مارس من الساعة 3 حتى 5 مساء تحت عنوان «تسويق وتوزيع الأفلام رقميًا»، بمشاركة بيار ألكسندر لابيل الرئيس التنفيذي لشركة «أندر.ذا.ميلكي.واي»، وجيانلوكا تشاكرا المدير التنفيذي لشركة «فرونت رو فيلمد للترفيه»، والسيد نادر سبهان رئيس شركة «إفلكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا». سيركز المشاركون على عملية التوزيع الرقمي وكيف يمكن لمنتجي الأفلام المستقلة الاستفادة القصوى من أحدث المنصات المتاحة لتمويل مشاريعهم وتحقيق المردود المالي المتماشي مع استثماراتهم. وستقدم هذه الجلسة نظرة عامة على صناعة الفيديو وفق الطلب، وتقدم دراسات حالات خاصة حول الموضوع كما ستناقش دور وحدود ومستقبل التوزيع الرقمي كحل طويل الأجل للوصول إلى جمهور أوسع وأكثر تفاعلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تعقد جلسة قمرة الحوارية الثانية في 6 مارس من الساعة 3 إلى 5 مساءً تحت عنوان «كتابة وإنتاج أفلام الرسوم المتحركة»، وذلك بمشاركة الكاتب والمنتج الكوميدي الأميركي المعروف مايك ريس الذي فاز بأربع جوائز إيمي عن كتاباته لمسلسل «ذا.سمبسونز». ساهم ريس في كتابة العديد من أفلام التحريك المميزة منها «عصر الجيلد»، «باندا الكونغ.فو»، و»ديسبكبل مي»، حيث سيصحب الحضور في جولة في مشواره الفني الحافل وسيعرّفهم بأهم الدروس التي تعلّمها على مدار تجربته الفنية مع التركيز على نوعيّة المهارات التي تتكامل لصناعة مسلسل «ذا.سمبسونز» من خلال مقاطع تحريك نادرة.

في 7 مارس، من الساعة 3 إلى 5 مساءً، تعقد جلسة قمرة الحوارية الثالثة تحت عنوان «شبكة الجزيرة والانتقال الاستراتيجي للعالم الرقمي». ستركز هذه الجلسة على تجربة شبكة الجزيرة من حيث ابتكار وتنفيذ استراتيجية بعيدة المدى للانتقال من الإطار التقليدي للمؤسسات الإعلامية إلى العالم الرقمي، إلى أن أصبحت نموذجاً مميزاً لمؤسسات الإعلام الجديد الرقمية.

كما ستقدم الجلسة بعض المنتجات الراقية التي أطلقتها الجزيرة، منها AJ+ و»سديم». يشارك في الجلسة كل من جوناثان بويل المسؤول عن إطلاق المنصة الرقمية الأحدث لشبكة الجزيرة «سديم»، وديما الخطيب ومؤيد أحمد ، والدكتور ياسر بشر. يتضمن برنامج قمرة 2017 لقاءات خاصة بالصناعة صممت لمساعدة ودعم مشاريع مختارة لنقلها إلى المرحلة التالية من التطوير، وذلك من خلال ندوات تعليمية وعروض لمشاريع أفلام قيد التنفيذ ولقاءات خاصة وورش عمل مع خبراء الصناعة. وستقام قمرة من 3 إلى 8 مارس في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي.

طرائف وحكايات من كواليس فيلم «باب الحديد»

  القاهرة ـ «سينماتوغراف» فيلم «باب الحديد» ليوسف شاهين يمثل احد العلامات البارزة في تاريخ السينما العربية، لثراء موضوعه وعمق شخصياته والحرفية العالية التي قدمها شاهين في ترسيخ لغته السينمائية، التي حققت نقلة كبيرة

مزيد   4845